وزير يمني: الإمارات تستغل الأوضاع للسيطرة على الموانئ والسواحل

الاثنين 26 أغسطس 2019 12:43 م

اتهم وزير الثقافة اليمني "مروان دماج"، الإثنين، دولة الإمارات باستغلال الأزمة التي تمر بها بلاده لبناء ميليشيات محلية تؤمن لها السيطرة على الموانئ والسواحل اليمنية.

وذكر "دماج"، في تدوينة عبر "فيسبوك"، أن "القضية الجنوبية حقيقية، والتيار المطالب بالانفصال موجود قبل اشتعال الحرب التي فرضتها الحركة الحوثية (..) لكن بناء وتسليح حركة انفصالية وتمكينها من الجنوب وتقويض الشرعية، تصرف إماراتي مناقض لكل التزاماتها القانونية والدولية، كعضو في تحالف استعادة الشرعية".

وأردف: "حتى لو كانت دولة الإمارات هي المسؤولة بالتمويل والتخطيط والرعاية والدعم لما حدث في عدن من انقلاب وعصيان مسلح على الدولة الشرعية، فإن مسؤولية ذلك تقع على كل دول التحالف".

 

ويتهم مسؤولون يمنيون الإمارات بدعم ما يقولون إنها "محاولة انقلابية" تنفذها قوات المجلس الجنوبي الانتقالي الانفصالي في محافظات جنوبية، خصوصا عدن وأبين وشبوة.

ومنذ مارس/آذار 2015، ينفذ التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة قوات جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران، المسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وحملت الحكومة اليمنية، منتصف أغسطس/آب الجاري، كلا من المجلس الانتقالي الجنوبي والإمارات مسؤولية "الانقلاب" على الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن، ودعت أبوظبي، في بيان، إلى وقف دعمها العسكري لــ"المجموعات المتمردة بشكل كامل وفوري".

وكان مندوب اليمن في الأمم المتحدة قد أبلغ مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء الماضي، بأن ما تعرضت له عدن هو "تمرد مسلح" على الحكومة من جانب قوات "الحزام الأمني"، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، "وبدعم مالي ولوجستي وإعلامي من الإمارات".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحزام الأمني المجلس الانتقالي الجنوبي مجلس الأمن الدولي

الحكومة اليمنية تسيطر على أكبر قاعدة لقوات الانتقالي الجنوبي بعزان

ناشطون يحتفون: اليمن تكتب نهاية الإمارات

طيران إماراتي يقصف موقعين للجيش اليمني حول عدن