بلومبرغ: مصارف عالمية تتنافس للحصول على دور باكتتاب أرامكو

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 12:04 ص

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إن عددا من البنوك بدأت هذا الأسبوع في طرح عروضهم من أجل الفوز بدور في إدارة اكتتاب الأولي لشركة "أرامكو السعودية" أكبر منتج للنفط في العالم.

وقالت مصادر مطلعة، تتعامل مع شركات استثمارية من جميع أنحاء العالم، إنهم سوف يسافرون ابتداء من 27 أغسطس/آب إلى مقر "أرامكو" في الظهران في المنطقة الشرقية للمملكة للتنافس على دور في العرض المخطط له في مطلع 2020.

بحسب الوكالة فقد دعت "أرامكو" أكثر من 20 مصرفًا أمريكيًا وأوروبيًا وآسيويًا، لتقديم عروضها في الاكتتاب الذي تأجّل إلى حين إتمام استحواذ الشركة على 70% من شركة البتروكيماويات العملاقة "سابك".

وأكدت "بلومبرغ" أن مسؤولين من بورصة لندن للأوراق المالية وبورصة نيويورك وبورصة هونغ كونغ يتنافسون على استضافة الطرح.

وكانت مصادر قد كشفت الأسبوع الماضي، أن "أرامكو" عيّنت مصرفَي الاستثمار "لازارد" و"مويليس" لتقديم المشورة للاكتتاب العام، وأنهما باشرا فعلًا الإعداد للطرح، وسيساعدان في اختيار متعهّدي تغطية الاكتتاب، وتحديد الأسواق المناسبة للطرح، وضمان أن يتم تقويم "أرامكو" بما يتماشى مع التوقعات.

وكان الاكتتاب قد طُرح للمرة الأولى سنة 2016 بوصفه مشروعًا مركزيًا في رؤية ولي العهد "محمد بن سلمان" 2030، وكان الهدف إدراجها في النصف الثاني من عام 2018، لكن الخطط تأخرت عدة مرات، لا سيما بعد اغتيال الكاتب والصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده في إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

طرح اكتتاب أرامكو مصارف دولية الحكومة السعودية

اكتتاب أرامكو.. هل تتجاهل الرياض واشنطن وتراهن على بكين؟