صحف الخليج تبرز تسليح الكويت وفائض قطر وكثافة السلطنة

الأربعاء 28 أغسطس 2019 08:13 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بلوغ النفقات العسكرية والأمنية في الكويت 6.6 مليار دولار في 2019، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 9.88% وسط توقعات أن ينمو أيضا بنسبة 3.69% ليصل إلى 7.7 مليار دولار بحلول 2024.

واهتمت الصحف، بتسجيل الميزان التجاري لقطر، فائضا قدره 13.2 مليار ريال، خلال يوليو/تموز الماضي، منخفضا بنحو 21.8%، على أساس سنوي، فيما تراجع بنسبة 5.3% قياسا بالشهر السابق له.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ معدل الكثافة السكانية بسلطنة عمان خلال العام الماضي، نحو 14.8 شخص لكل كيلومتر مربع، بارتفاع طفيف عن عام 2017، الذي بلغ معدل الكثافة السكانية فيه 14.7 شخص لكل كيلومتر مربع. (الرؤية)

ونقلت الصحف، دفاع مجلس الوزراء السعودي، خلال الجلسة التي عقدها برئاسة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عن الإمارات، في مواجهة الاتهامات الموجهة لها بشأن اليمن، حيث أكد حرص وسعي المملكة والإمارات إلى المحافظة على الدولة اليمنية ومصالح شعبها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

وصل نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، إلى الولايات المتحدة في زيارةٍ رسمية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك التي تدعم أمن واستقرار المنطقة. (الرياض)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على استراتيجية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وعلى اعتماد التصنيف السعودي للمستويات والتخصصات التعليمية المعتمد على التصنيف الدولي. (عكاظ)

كشف مسؤول عراقي رفيع، طرح قائمة استثمارات في مجال البتروكيمياويات والغاز أمام مستثمرين سعوديين، خاصة بشركتي "سابك" و"أرامكو"، في مشروع "نبراس" للبتروكيماويات وتطوير حقل "عكاز" للغاز، الذي يبلغ إنتاجه اليومي 300 مليون قدم مكعبة. (الشرق الأوسط)

ارتفعت الإمدادات النفطية السعودية إلى الصين، بنسبة 115.9% على أساس سنوي، في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، وفقا لأحدث البيانات الدولية. (الاقتصادية)

انكمش معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي للشهر السابع على التوالي في السعودية، خلال يوليو/تموز الماضي، بنسبة 1.3%. (الحياة)

شهدت سوق الأسهم السعودية، تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من الإدراج في مؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) العالمي للأسواق الناشئة، فيما ساهم هذا الإدراج في تحويل مسار مؤشر السوق من اللون الأحمر بانخفاض يقارب الـ67 نقطة، إلى الإغلاق على اللون الأخضر وسط مكاسب بلغت نحو 28 نقطة. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

طلبت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، من الشركات المعنية، تقديم العروض لمناقصة مشروع تطوير الغاز الحامضي في حقلي "حيل وغشا" الذي يتكلف 10 مليارات دولار، ويعد أكبر مشروع طاقة في الإمارات. (الخليج)

ارتفع إجمالي أصول الجهاز المصرفي في الإمارات، إلى 2.976 تريليون درهم، خلال يوليو/تموز الماضي، بنمو نسبته 0.6%، مقارنةً مع 2.958 تريليون درهم خلال ذات الشهر في العام الماضي. (البيان)

أعلن المتحدث باسم الفاتيكان، "ماتيو بروني"، أن البابا فرنسيس يدعم إعلان تأسيس لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوّة الإنسانية، التي وقعها مع شيخ الأزهر "أحمد الطيب" بأبوظبي في فبراير/شباط الماضي. (الإمارات اليوم)

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، أن نسبة المواطنات، العاملات في مؤسسات وشركات القطاع الخاص المسجلة لدى الوزارة، تبلغ نحو 57.3% من إجمالي الكوادر الوطنية العاملة في هذا القطاع. (الاتحاد)

  • قطر

وقعت "قطر للبترول"، اتفاقيتين مع شركة "توتال" الفرنسية، تستحوذ بموجبهما على حصة من امتياز أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في منطقتين بحريتين قبالة سواحل دولة ناميبيا في جنوب غرب أفريقيا. (الشرق)

كشفت الخطوط الجوية القطرية، سعيها زيادة حـصتهـا البالغة 10% في شركة طيران "كاثي باسيفيك"، ومقرها هونغ كونغ. (العرب)

سجل الميزان التجاري لقطر، فائضا قدره 13.2 مليار ريال، خلال يوليو/تموز الماضي، منخفضا بنحو 21.8%، على أساس سنوي، فيما تراجع بنسبة 5.3% قياسا بالشهر السابق له. (الراية)

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، عن تعديل التقويم الأكاديمي للأعوام الأكاديمية الأربعة من (2020/2019 إلى 2023/2022). (الوطن)

  • الكويت

بلغت النفقات العسكرية والأمنية في الكويت 6.6 مليار دولار في 2019، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 9.88% وسط توقعات أن ينمو أيضا بنسبة 3.69% ليصل إلى 7.7 مليار دولار بحلول 2024. (القبس)

كشفت مصادر كويتية، عن رغبة السلطتين التشريعية والتنفيذية في الدفع بقوانين تصبّ في اتجاه تحسين الأوضاع المعيشية للمواطن، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من دور الانعقاد المقبل. (الراي)

أعلنت وزارة التربية الكويتية، التقويم الدراسي للعام الجديد، ليكون الأحد المقبل، بدء دوام العاملين في جميع المراحل التعليمية. (الأنباء)

ارتفعت أعداد الكويتيين الباحثين عن عمل، المسجلين لدى الهيئة العامة للقوى العاملة، منذ 6 أشهر وأكثر، من الذين لا يتقاضون معاشا تقاعديا، وغير مسجلين بإحدى الجهات التعليمية، ولا يعملون، بنحو 1031 مواطناً خلال شهرين؛ ليكون الإجمالي 16001 مواطن.  (السياسة)

  • البحرين

كشفت بيانت رسمية، أن متوسط أجور البحرينيين العاملين في القطاعين العام والخاص بلغ 532 دينارا، في وقت بلغت نسبة البحرينيين الذين يشغلون وظائف تزيد أجورها على 400 دينار في سوق العمل بالقطاعين نحو 62.1% من إجمالي الوظائف. (البلاد)

أعلنت وزارة التربية والتعليم البحرينية، بدء تسليم إفادات التعيين في وظيفة معلم للمعلمين البحرينيين الجدد الذين تم تعيينهم مؤخراً. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي تغطية الإصدار رقم (60) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة 100 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 12 شهرًا ومعدل فائدة 2.95%. (الأيام)

  • عمان

بلغ معدل الكثافة السكانية بالسلطنة خلال العام الماضي، نحو 14.8 شخص لكل كيلومتر مربع، بارتفاع طفيف عن عام 2017، الذي بلغ معدل الكثافة السكانية فيه 14.7 شخص لكل كيلومتر مربع. (الرؤية)

أثبتت المبادرات الرامية إلى الحد من جرائم الأحداث في سلطنة عمان نجاحها، حيث أنخفض معدل سرقة القاصرين إلى أدنى مستوياته على مدار عامين، مسجلة العام الماضي نحو 143، مقارنة بـ173 في 2017. (الشبيبة)

شؤون خليجية

دافع مجلس الوزراء السعودي، خلال الجلسة التي عقدها برئاسة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عن الإمارات، في مواجهة الاتهامات الموجهة لها بشأن اليمن، حيث أكد حرص وسعي المملكة والإمارات إلى المحافظة على الدولة اليمنية ومصالح شعبها. (الرياض)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" دعمه شرعية الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، وأمن وسلامة ووحدة واستقرار اليمن. (الشرق الأوسط)

توقع تقرير لشركة CAGR، أن تنفق دول مجلس التعاون الخليجي، أكثر من 100 مليار دولار على قطاع الدفاع للمرة الأولى في 2019. (القبس)

شؤون عربية

قتل 3 فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح مختلفة بينهم سيدة، جراء انفجارين وقعا في حي تل الهوا ومنطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة. (الشرق الأوسط)

قالت "رويترز"، إن "حزب الله" اللبناني يعد لـ"ضربة مدروسة" ضد (إسرائيل)، بعد واقعة الطائرتين المسيرتين في الضاحية الجنوبية ببيروت، قبل يومين. (الحياة)

قتل 60 عنصرا من قوات نظام "بشار الأسد" في سوريا وفصائل المعارضة، الثلاثاء، خلال اشتباكات في محافظة إدلب (شمال غربي البلاد)، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. (الشرق الأوسط)

اختتمت القوات العراقية المشتركة، عمليات "إرادة النصر" بمرحلتها الرابعة، في محافظة الأنبار (غربي البلاد)، والتي انطلقت السبت الماضي، استكمالا للمراحل الثلاث الماضية من العملية. (الخليج)

قتل 40 مهاجرا أغلبهم من السودانيين، في أحدث واقعة لغرق سفينة قبالة ساحل ليبيا، حسبما ذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين. (الحياة)

يعتزم مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي عقد اجتماع خلال الفترة المقبلة؛ لبحث التطورات في السودان تمهيدا لاتخاذ قرار برفع تعليق عضويته وعودته إلى البيت الأفريقي. (الشرق الأوسط)

تسلم رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، قوائم ترشيحات الوزراء المقدمة من قوى إعلان الحرية والتغيير. (الحياة)

لقى 62 شخصا على الأقل مصرعهم، فيما أصيب حوالي 100 آخرين، نتيجة الفيضانات الناجمة عن هطول أمطار غزيرة على مدار شهرين بالسودان. (الخليج)

أعلن البنك المركزي المصري، رسميا، ارتفاع الدين الخارجي للبلاد بنحو 9.6 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الأخير من عام 2018. (العرب) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نفقات عسكرية الميزان التجاري الميزان التجاري لقطر الكثافة السكانية مجلس الوزراء السعودي

الوزراء السعودي يدافع عن الإمارات: حريصون على استقرار اليمن

6.6 مليارات دولار.. الإنفاق العسكري للكويت عام 2019