الإمارات تزعم: عملياتنا الجوية في أبين وعدن دفاع عن التحالف

الخميس 29 أغسطس 2019 10:52 م

اعترفت الإمارات، الخميس، بأن مقاتلاتها الجوية نفذت عمليات في محافظتي أبين وعدن، جنوبي اليمن، لكنها ادعت أنها استهدفت "عناصر إرهابية" دفاعا عن قوات التحالف العربي المتواجدة هناك.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية الإماراتية، مساء الخميس، قبل دقائق من إعلان الرئاسة اليمنية عن استعدادها لإصدار أول بيان لها منذ اندلاع الاقتتال في عدن بين القوات الحكومية والقوات التابعة لـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات.

وذكر البيان الإماراتي أن "عملية الاستهداف تمت بناءً على معلومات ميدانية"، زاعما أن "المليشيات (التي جرى قصفها) تستهدف عناصر التحالف؛ الأمر الذي تطلب ردا مباشرا لتجنيب القوات أي تهديد عسكري، وقد تم تنفيذ الضربات بشكل محدد".

وأوضح البيان أن "استهداف قوات التحالف تم عبر مجاميع مسلحة تقودها عناصر تابعة للتنظيمات الإرهابية قامت بمهاجمة قوات التحالف العربي في مطار عدن؛ ما نتج عنها إصابة عنصرين من عناصر قوات التحالف، وعليه تم استخدام حق الدفاع عن النفس لحماية القوات وضمان أمنها؛ إذ تم متابعة هذه المجاميع المسلحة واستهدافها".

وشددت الوزارة على أن الإمارات "لن تتوانى عن حماية قوات التحالف العربي متى تطلب الأمر ذلك، وتحتفظ بحق الرد والدفاع النفس".

وأشار البيان إلى أن "الأجهزة الاستخباراتية رصدت خلال الأسابيع الماضية خلايا إرهابية بدأت تنشط في المناطق اليمنية؛ الأمر الذي يهدد بشكل فعلي الجهود الكبيرة التي قام بها التحالف للقضاء على خطر الإرهاب في اليمن، ويهدد كذلك جهود التصدي لميليشيات الحوثي التي تعد المستفيد الأكبر من انتشار الفوضى والتنظيمات الإرهابية".

وأشارت وزارة الخارجية الإماراتية إلى قلق أبوظبي الشديد إزاء الأوضاع والتوتر الحاصل في جنوب اليمن، ودعت "المجتمع الدولي إلى التحرك لضمان عدم استغلال التنظيمات الإرهابية للوضع الراهن والعودة للساحة اليمنية بقوة لتنفيذ هجماتها الإرهابية".

وفي وقت سابق اليوم، أكدت مصادر محلية جنوبي اليمن أن قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي"، المدعومة من الإمارات، أعادت إحكام السيطرة الكاملة على العاصمة المؤقتة عدن بعد مواجهات مع جيوب للمقاومة المؤيدة للحكومة اليمنية غداة سيطرة الأخيرة على عدد من المواقع والأحياء بالمدينة.

وذكرت المصادر، لوكالة "الأناضول"، أن القوات الحكومية لم تسيطر، الأربعاء، سوى على مناطق قليلة في أحياء شرق المدينة؛ الأمر الذي شجع مجاميع مؤيدة للرئيس "عبدربه منصور هادي" على مواجهة قوات المجلس الانتقالي ذي النزعة الانفصالية.

لكن القوات الحكومية انسحبت، الأربعاء، من المناطق التي سيطرت عليها بعد تدخل المقاتلات الإماراتية بتوجيه ضربات جوية.

وأضافت المصادر أن إسناد الطيران الإماراتي للانفصاليين، ظهر الخميس، بقصف مواقع وتعزيزات القوات الحكومية على تخوم مدينة عدن؛ سهل سيطرة قوات الانتقالي على المدينة، وتصفية ما تبقى من جيوب مقاومة.

كانت قوات المجلس الانتقالي، ذي النزعة الانفصالية، نفذت، في 10 أغسطس/آب الجاري، انقلابا عسكريا في عدن على الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بعد معارك عنيفة دامت 4 أيام ضد قوات الحرس الرئاسي والألوية العسكرية التابعة للحكومة الشرعية.

لكن القوات الحكومية تمكنت، خلال اليومين الماضيين، من استعادة السيطرة على العديد من مناطق عدن بعد طرد قوات المجلس الانتقالي منها.

وأدت أزمة عدن إلى ظهور شروخ في التحالف العسكري، الذي تقوده الرياض ويحارب جماعة "الحوثي" المسيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء، وفي الوقت نفسه صعد الحوثيون هجماتهم عبر الحدود مستهدفين البنية التحتية لصناعة النفط في المملكة.

ومن المفترض أن قوات المجلس الانتقالي وتلك التابعة لحكومة "هادي" المعترف بها دوليا شريكتان في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ 4 سنوات ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء في الشمال ومعظم مناطق اليمن المأهولة.

لكن الإمارات على خلاف مع حكومة "هادي"؛ لأنها تضم حزب الإصلاح الذي تعتبره أبوظبي الجناح السياسي لـ"جماعة الإخوان المسلمون"، التي تتصدى لها في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي مواجهات عدن أبين

الحكومة اليمنية تطالب بجلسة لمجلس الأمن حول القصف الإماراتي

هكذا علق الحوثي على بيان الإمارات حول غاراتها في عدن

الحكومة اليمنية تطالب بإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف العربي

إعلامية يمنية تعتذر لقطر: رأينا غدر الإمارات والسعودية