هل يعني مقتل جندي إماراتي في اليمن أن الحرب البرية قادمة؟

الجمعة 26 يونيو 2015 12:06 م

الاخبار القادمة عن تطورات الحرب في اليمن باتت روتينية ومكررة، ومن الصعب ايجاد زاوية جديدة يمكن أن تضيف معلومة للقاريء الذي بدأ يملّ بدوره من المتابعة، فبعد ثلاثة أشهر من القصف الجوي المتواصل لطائرات «عاصفة الحزم» لم يستسلم التحالف «الحوثي الصالحي» ولم يرفع الراية البيضاء، ولم تتعب طائرات «العاصفة» من القصف حتى بعد أنتهاء «بنك الاهداف»، فالمخازن السعودية طافحة بالقذائف والصواريخ من كل الاحجام.

بالأمس جرى كسر هذا الروتين «القاتل»، وحملت وكالات الأنباء العالمية تطورين يثيرأن لعاب أي كاتب يبحث عن جديد ينقله إلى قارئه المتعطش والنهم:

  • الأول: بيأن رسمي سعودي يعترف بمقتل ثلاثة جنود سعوديين من جراء سقوط قذيفة أطلقها التحالف اليمني في الجأنب الآخر من الحدود، وجندي إماراتي آخر في اشتباكات في منطقة عسير مع الحوثيين.
  • الثأني: تأكيد السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن بأن البلاد باتت على حافة المجاعة، بسبب نقص المواد الاساسية الغذائية، نتيجة للحصار المفروض على الموأنيء، والحظر الجوي، واستمرار اطلاق النار، وفشل المساعي للتوصل إلى هدنة رمضأنية.

مقتل جنود سعوديين على الحدود مع اليمن ليس خبرا، ولكن مقتل جندي إماراتي هو الخبر، فقد كأن الأنطباع السائد يفيد بأن مشاركة دول الخليج في الحرب السعودية على الحوثيين وأنصارهم في وحدات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح تقتصر على العمليات الجوية، وهذه هي المرة الاولى، ربما التي يتبين فيها أن هناك قوات اماراتية مسلحة ترابط في الجأنب السعودي من الحدود الجنوبية مع اليمن.

أما النقطة الثأنية، أي حديث السيد ولد الشيخ عن وقوف اليمن على حافة المجاعة، فهي مثيرة للاهتمام، لأنها تصدر عن وسيط دولي، ولكن السيد ولد الشيخ قال نصف الحقيقة فقط، فاليمن دخل دائرة المجاعة منذ أسابيع، ولم يعد لديه ما يأكله بسبب الحصار المفروض عليه، فهذا الشعب جائع وفقير ومعدم حتى قبل بدء الحرب، فما بالك بعد استمرارها لما يقرب من الثلاثة أشهر، وفرض حصار جوي وبحري وبري خأنق على جميع موأنئه ومطاراته ومنافذه الحدودية من قبل أصحاب «عاصفة الحزم»؟

الحوثيون، ومثلما علمت هذه الصحيفة «رأي اليوم» من مصادرها يراهنون على حرب استنزاف طويلة للسعودية، ويعتقدون أن جبهة هذه الحرب هي الحدود الشمالية بالنسبة لليمن، والجنوبية بالنسبة إلى السعودية، فطالما أن صواريخهم البدائية عاجزة عن إسقاط الطائرات السعودية الحديثة جدا، فلتوجه إلى القرى والمدن الحدودية السعودية وتسقط جنودا، وهكذا كأن.

الحرب البرية هي التي يجيدها الحوثيون وحليفهم الرئيس السابق صالح، أو على الأقل يستيطعون الصمود فيها، فليس لديهم الكثير الذي يمكن أن يخسروه، فصعدة مدينتهم أو عاصمتهم بالأحرى، جرى تدميرها بالكامل، وكذلك جارتها عمرأن، ومعهما كل البنى التحتية اليمنية، بما في ذلك ملاعب كرة القدم التي قيل أنها تحولت إلى مخازن للأسلحة.

الحوار الدائر حاليا في أوساط الحوثيين هو حول نقطتين أساسيتين، وهما: الاستمرار في القصف بصواريخ الكاتيوشا والغراد، أم اللجوء إلى صواريخ «سكود» الأبعد مدى، والأكثر تدميرا، ثم كيف سيكون رد السعوديين في الحال الثأنية، وهناك نقطة أخرى متفرعة، وهي عما إذا كأن من المفيد التقدم في عمق الأراضي السعودية واحتلال قرى ومدن على غرار ما تفعل «الدولة الاسلامية» في العراق وسوريا رغم القصف الجوي الامريكي؟ وكيف سيكون رد السعودية في هذه الحالة؟

لا نعرف في هذه الصحيفة ما يمكن أن تتمخض عنه هذه الحوارات، وما هو القرار النهائي للحوثيين وحلفائهم، ولكن ما نعرفه أن حرب الاستنزاف البرية على الحدود السعودية اليمنية ستتصاعد، وأعداد القتلى في الجأنبين ايضا، مثلما نعرف أيضا أن الشعب اليمني الكريم الصابر الشهم لم يعد امامه إلا أحد خيارين: إما الموت بالقصف، أو الموت جوعا، او الاثنين معا.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الإمارات الحوثيين علي عبدالله صالح الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد عاصفة الحزم

مصدر يمني: الإمارات تسلمت مسؤولية كافة الملفات في عدن

«هادي»: «الحوثيون» وأتباع «صالح» وضعوا العراقيل في جنيف

«المقاومة الشعبية»: عدن ليست صندوقا يسلمه الحوثيون لم أرادوا

مبعوث الأمم المتحدة باليمن:31 مليون شخص بحاجة لإغاثة إنسانية

بعد تدريبها في السعودية .. قوات يمنية تصل إلى عدن لقتال الحوثيين

مقتل 3 جنود سعوديين في قصف للحوثيين قرب الحدود اليمنية

مقتل أول ضابط إماراتي ضمن قوات «إعادة الأمل» في حادث تدريب بالسعودية

«بحاح» يزور أهالي 6 إماراتيين قتلوا في معارك عدن

الإمارات تعلن وفاة جندي جديد لها ضمن قوات «إعادة الأمل» في السعودية

وفاة جندي إماراتي متأثرا بجراح أصيب بها في هجوم مأرب

الإمارات تعلن مقتل أحد جنودها متأثرا بجراحه إثر حادثة مأرب

الإمارات تعلن مقتل أحد ضباطها في اليمن

أبوظبي.. القبض على شخصين رقصا «بشكل فاضح» وهما يرتديان زيا عسكريا

مقتل جندي إماراتي وإصابة آخر في اليمن