ن.تايمز: أمريكا تبدأ في 2021 محاكمة 5 من متهمي 11 سبتمبر

السبت 31 أغسطس 2019 12:05 م

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن محكمة أمريكية ستبدأ محاكمة 5 متهمين بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة، وبينهم العقل المدبر للهجمات، حسب اتهام واشنطن، "خالد شيخ محمد" في يناير/كانون الثاني 2021 في قاعدة غوانتانامو العسكرية الأمريكية.

وأضافت الصحيفة، في تقرير نشرته الجمعة، أن القاضي المكلف بالملف الكولونيل "شاين كوهن"، حدد 11 يناير/كانون الثاني 2021 موعدا لبدء اختيار أعضاء هيئة المحلفين العسكرية المكلفة بمحاكمة الرجال الخمسة الذين يواجهون عقوبة الإعدام.

وورد التاريخ في مذكرة من حوالى 10 صفحات تحدد الجدول الزمني للإجراءات التمهيدية السابقة للمحاكمة، وتُمهل فريق الدفاع حتى بدء الجلسة الأولى لتأمين الوثائق والمواد التي يحتاج إليها.

ولم يؤكد أي من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ومحامي الدفاع والادعاء هذه المعلومات في الوقت الحاضر.

ووجهت التهمة رسميا قبل 10 سنوات إلى الرجال الخمسة المعتقلين منذ نحو 15 عامًا في قاعدة غوانتانامو في أقصى جنوب شرقي كوبا، لكن الإجراءات تأخرت بسبب تعقيدات الملف وتشعبه.

ومن الصعوبات التي تعيق تقدم الإجراءات أن المعتقلين مروا عبر السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) خارج البلاد؛ حيث خضع بعضهم لـ"وسائل استجواب مشددة"، في تعبير يعني التعذيب، واستخدمت المعلومات التي تم الحصول عليها منهم لبناء ملف الاتهام بحقهم.

وهذا ما ينطبق خصوصًا على "خالد شيخ محمد" (54 عاما) الذي اعتقل في باكستان عام 2003، وخضع لجلسات كثيرة من الإيهام بالغرق قبل نقله إلى غوانتانامو عام 2006.

والمتهمون الأربعة الآخرون هم: اليمنيان "رمزي بن الشايبة" الذي كان من المقرر -حسب الاتهام- أن يشارك في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 لكنه لم يحصل على تأشيرة دخول للولايات المتحدة، و"وليد بن عطاس" الذي يشتبه بأنه قام بعمليات الرصد قبل الهجمات، والسعودي "مصطفى الحوساوي" المتهم بتمويل الهجمات، والباكستاني "عمار البلوشي" المتهم بالمشاركة في العمليات اللوجستية للهجمات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هجمات 11 سبتمبر 2001 هجمات 11 أيلول/سبتمبر هجمات سبتمبر

هل تكشف أمريكا مسؤولا سعوديا ساعد منفذي هجمات 11 سبتمبر؟

بعد 18 عاما.. ماذا حدث لمدبري هجمات 11 سبتمبر؟

محكمة أمريكية تأمر بكشف صلات آل سعود بهجمات 11 سبتمبر

أمريكا تستأنف محاكمة العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر