إيران‭:‬ أمريكا تبدي مرونة حيال مبيعاتنا النفطية

الأحد 1 سبتمبر 2019 12:00 ص

أبدت الولايات المتحدة، مرونة بشأن التصريح بمبيعات نفط إيرانية، حسبما ذكر "عباس عراقجي" نائب وزير الخارجية الإيراني.

ونقلت وكالة "الجمهورية الإيرانية للأنباء"، عن "عراقجي" قوله: "اجتمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال قمة (مجموعة السبع)، وأبدى الجانب الأمريكي بعض المرونة حيال مبيعات النفط".

وتابع: "هذا خرق لسياسة الحد الأقصى من الضغط ونجاح لسياسة الحد الأقصى من المقاومة".

ولم يذكر "عراقجي"، تفاصيل أخرى، كما لم يصدر أي تعليق من الجانبين الأمريكي والفرنسي.

وقال "عراقجي"، إن إيران والشركاء الأوروبيين في الاتفاق النووي يواجهون محادثات "صعبة ومعقدة" لإنقاذ الاتفاق النووي.

وقال إن إيران عازمة على خفض التزامها بموجب الاتفاق النووي حتى تحصل على حماية من العقوبات على مبيعات النفط والتعاملات المصرفية.

وكان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، مهّد الطريق في "قمة مجموعة السبع"، الأسبوع الماضي، لحل دبلوماسي محتمل للمواجهة مع الولايات المتحدة، التي تفاقمت منذ أن سحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين القوي العالمية وإيران.

ومنذ تخليه عن الاتفاق النووي الذي يصفه بـ"المعيب"، ويصب في مصلحة إيران، أعاد "ترامب" فرض العقوبات على إيران لمنع صادراتها الحيوية من النفط وإرغامها على القبول بقيود أشد على أنشطتها النووية والحد من برنامج الصواريخ الباليستية.

وفي وقت سابق، حث الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، مواطنيه على توحيد صفوفهم للتغلب على "الحرب الاقتصادية" التي تشنها الولايات المتحدة، ولكن حكومته قالت إنّها ستلجأ للدبلوماسية لحل الأزمة رغم تصريحها بأنّها لا تثق بـ"ترامب".

واشترط "روحاني"، الأسبوع الماضي، رفع العقوبات الأمريكية على طهران كخطوة أولى لبدء الحوار مع واشنطن، وذلك بعدما ذكر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أنه على استعداد للقاء الرئيس الإيراني "إذا كانت الظروف مواتية".

وكان "ترامب"، عبر مرارا عن رغبته في مقابلة مسؤولين إيرانيين، لكن المرشد الإيراني "علي خامنئي"، أغلق الباب أمام المفاوضات، قائلا: "الإدارة الأمريكية التي انسحبت من الصفقة النووية من جانب واحد غير موثوقة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ماكرون: أبلغت روحاني بإمكانية التوصل لاتفاق إذا التقى ترامب

ترامب: ماكرون أبلغني بزيارة ظريف لقمة السبع وطلب موافقتي

ظريف يمهل أوروبا حتى الخميس للإيفاء بالتزاماتها مع بلاده

صادرات إيران النفطية ترتفع لأعلى معدلاتها.. ونصفها باتجاه الإمارات

روحاني: لم ولن نشارك في أي مفاوضات ثنائية مع أمريكا

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة على إيران

إيران: صدرنا سلعا لـ15 دولة مجاورة بقيمة 24 مليار دولار