روحاني: لم ولن نشارك في أي مفاوضات ثنائية مع أمريكا

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 12:07 م

جدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الثلاثاء، رفض بلاده لمقترحات دولية بمفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال "روحاني"، في جلسة مجلس الشورى الإيراني إن حكومته "لم ولن تقرر في أي مرحلة إجراء حوار ثنائي مع أمريكا"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "استراتيجية إيران قائمة على أساسين هما الصمود الداخلي والدبلوماسية النشطة"، مشيرًا إلى أنه "رغم استلامنا لمقترحات بشأن المفاوضات الثنائية مع أمريكا، من أطراف عديدة، فإن جوابنا كان هو الرفض دائما".

وأوضح "روحاني" أن "أمريكا كانت تتحدث معنا في إطار مجموعة 5+1، وإذا أقدمت على إلغاء جميع أنواع الحظر عن إيران بإمكانها المشاركة كالسابق في جلسات 5+1"، في إشارة إلى الدول الموقعة على الاتفاق النووي المبرم في 2015 والذي ضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.

وأشار رئيس إيران، إلى ما وصفه بـ"التفسيرات الخاطئة لتصريحات في خطاباته السابقة"، مضيفًا "البعض تصور أن المقصود من المفاوضات هو المفاوضات الثنائية، في حين أن المبادئ السياسية تحددها القيادة وكلنا نسير في خط واحد ولا خلاف بشأن القضايا الوطنية".

وحول تقليص الالتزامات النووية لإيران، قال "روحاني": "طهران اتخذت خلال العام الإيراني الجاري أول خطوة لها في تقليص التزاماتها النووية، لكنها في الوقت نفسه واصلت الحوار والتفاوض مع الدول التي تمتلك معها علاقات قريبة كروسيا والصين والدول الأخرى كالأوروبية وسائر الدول".

وتابع: "عندما لم نصل إلى نتيجة بعد شهرين اتخذنا الخطوة الثانية، ومن الآن في نهاية الشهرين المخصصة لهذه الخطوة، فقد أجرينا خلالهما اتصالات مختلفة مع قادة بعض الدول إما بشكل مباشر أو عن طريق الهاتف".

وأردف: "إذا تمكنت أوروبا أو مجموعة 4+1 من العمل بالتزاماتها المهمة تجاه إيران فإن طهران ستعيد النظر في موضوع تقليص التزاماتها النووية، أما إذا لم يتم اتخاذ خطوات مهمة فإن إيران ستنفذ حتما خطواتها الثالثة في تقليص التزاماتها، لكنها مع ذلك ستستمر في المفاوضات".

وفيما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية على بلاده، في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، اعتبر الرئيس الإيراني أن "ما تعرضت له إيران خلال الـ16 شهرا الماضية من حظر شديد على صادرات النفط والتعامل المصرفي والملاحة البحرية والتأمين وغير ذلك من أنواع الحظر كان كافيا لتركيع أي دولة خلال 6 أشهر".

وأوضح أن "حسابات الأعداء كانت تراهن على سقوط إيران مع نهاية العام الميلادي المنصرم وهذه الحسابات لم تكن مغلوطة تماما في الظروف العادية، لكنها أثبتت خطأها عندما وضعت أمام شعب خاض الصعاب على مر التاريخ"، على حد وصفه.

وجاءت تصريحات "روحاني"، بعد أيام من مبادرة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، لتنسيق اجتماع ثنائي بين الرئيس الإيراني ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، للتوصل لاتفاق نووي جديد، وقال "ماكرون" في ختام اجتماعات قمة الدول السبع الصناعية الكبرى، إنه يهدف لأن يعقد ذلك الاجتماع خلال أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني الاتفاق النووي مع إيران عقوبات أمريكية

روحاني: لا حوار مع واشنطن قبل رفع العقوبات

أمريكا: إيران تقترب من مرحلة تمكنها من الحوار معنا

إيران تؤكد: روحاني لن يلتقي ترامب خلال اجتماعات الأمم المتحدة

ترامب: القيادة الإيرانية تريد عقد لقاء مع الولايات المتحدة