روحاني: الخطوة الثالثة لخفض الالتزام بالاتفاق النووي جاهزة للتنفيذ الخميس

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 09:48 ص

قال الرئيس الايراني "حسن روحاني"، الثلاثاء، إن الخطوة الثالثة لخفض التزام إيران بالاتفاق النووي جاهزة للتنفيذ، الخميس المقبل، إذا لم لم ينجز الأوروبيون عملا مهما في سياق تنفيذ مسؤولياتهم.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها "روحاني" خلال حضوره اجتماع مجلس الشورى الإيراني للتصويت على الثقة لوزيرين مرشحين، وفقا لما أوردته وكالة إيسنا الإيرانية.

وأشار "روحاني" إلى عديد المحادثات التي أجراها مع مختلف زعماء الدول بصورة مباشرة أو هاتفية، قائلا: "إن اساس المحادثات هو أنه لو تمكنت أوروبا أو مجموعة 4+1 من العمل بجزء من مسؤولياتها فمن الممكن أن تعيد إيران النظر في خفض التزامتها (بالاتفاق النووي)، ولكن لو لم يتم إنجاز عمل مهم من قبلهم فمن المؤكد أن إيران ستتخذ الخطوة الثالثة خلال الأيام القادمة".

وحول طبيعة تلك الخطوة، أفادت مصادر إيسنا بأن طهران "ستعلن عن تطوير وإنتاج الجيل السادس من أجهزة الطرد المركزي".

وأوضحت المصادر أن الخطوة الثالثة من خفض الالتزام بالاتفاق النووي ستشمل أيضا زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز بما  يتجاوز الحد المنصوص عليه في الاتفاق، وهو 5060 جهازا، مشيرة إلى أن كمية اليورانيوم المخصب لدى إيران بنسبة 4.5 %، وصلت إلى 25 كيلوغراما.

وكانت إيران قد أعلنت تعليق تنفيذ بعض التزاماتها المنبثقة عن الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي، ردا على الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة منه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني الاتفاق النووي

صادرات إيران النفطية ترتفع لأعلى معدلاتها.. ونصفها باتجاه الإمارات

روحاني: لم ولن نشارك في أي مفاوضات ثنائية مع أمريكا

إيران: بوسعنا استئناف تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20% خلال يومين

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة على إيران

أحمدي نجاد: لو كان الأمر بيدي ما وقعت الاتفاق النووي

إيران تبلغ أوروبا رسميا خفض التزامها بالاتفاق النووي خلال ساعات

خامنئي: سنواصل خفض الالتزامات النووية