إيران: تقارب وجهات النظر بمحادثات الاتفاق النووي مع فرنسا

الاثنين 2 سبتمبر 2019 01:08 م

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي ربيعي"، الإثنين، عن وجود تقارب في وجهات النظر في محادثات الاتفاق النووي بين طهران وباريس.

وقال "ربيعي" إن إيران تبحث مع فرنسا الإجراءات التقنية لتنفيذ أوروبا التزاماتها بالاتفاق، مشيرا إلى أن مفاوضات الوفد الإيراني في باريس تركز على مسألة بيع النفط الإيراني والحصول على عائداته، وفقا لما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضاف أن تنفيذ طهران الخطوة الثالثة على مسار تقليص الالتزامات بالاتفاق النووي رهين برضاها عن تطبيق أوروبا التزاماتها في الاتفاق، مشددا على أن طهران ستعود لتطبيق الاتفاق النووي بالكامل في حال نفذت أوروبا التزاماتها.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، الإثنين، أن بلاده أعدت نفسها للمضي بالخطوة الثالثة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي في الوقت المناسب، تزامنا مع الفرصة التي منحتها للدبلوماسية والحوار.

وشدد "موسوي" على أن الخطوة الثالثة جاهزة للتنفيذ وستكون أقوى من الخطوتين الأولى والثانية.

ويزور باريس، الإثنين، وفد إيراني برئاسة "عباس عراقجي"، المساعد السياسي لوزير الخارجية "محمد جواد ظريف"؛ لبحث حزمة مقترحات فرنسية بصدد الاتفاق النووي والعقوبات المفروضة على طهران.

وصرح "ظريف"، الأحد، لصحيفة "تاغس آنسايغر" السويسرية، بأن بلاده لن تترك طاولة المفاوضات ومستعدة لاستئناف العمل بالتزاماتها بالاتفاق النووي إذا نفذ الأوروبيون تعهداتهم.

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا بعد انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أحاديا من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وبعدها وقوع هجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، واحتجاز حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية قالت إن وجهتها سوريا التي يفرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات.

واشترط الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأسبوع الماضي، رفع العقوبات الأمريكية على طهران كخطوة أولى لبدء الحوار مع واشنطن، وذلك بعدما ذكر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أنه على استعداد للقاء الرئيس الإيراني "إذا كانت الظروف مواتية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عباس عراقجي عباس موسوي الاتفاق النووي محمد جواد ظريف

ظريف ينتقد تراخي أوروبا في إنقاذ الاتفاق النووي

روحاني: لم ولن نشارك في أي مفاوضات ثنائية مع أمريكا

إيران تبلغ أوروبا رسميا خفض التزامها بالاتفاق النووي خلال ساعات

خطوة ثالثة.. إيران ترفع القيود على البحوث والتطوير