أول اتصال بين أمير قطر وملك الأردن بعد عودة العلاقات

الأحد 1 سبتمبر 2019 06:05 م

أجرى العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، اتصالا هاتفيا، الأحد، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بعد عودة العلاقات بين البلدين.

وأعلن الديوان الملكي الأردني، أن "الملك عبدالله الثاني بحث في اتصال هاتفي مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات، وبما ينعكس إيجابا على الشعبين الشقيقين".

​ويأتي الاتصال بعد أيام من إعلان الدوحة تعيين سفير جديد لها بالأردن، وخطوة مماثلة للمملكة، بعد عامين من خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، إثر الأزمة الخليجية.

وخفض الأردن مستوى تمثيله الدبلوماسي لدى قطر، في يونيو/حزيران 2017، بعد أيام من قرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين قطع جميع العلاقات مع قطر متهمة إياها "بدعم الإرهاب" وهو ما تنفيه الدوحة، قبل أن يتراجع عن ذلك ويعين سفيرا له منتصف يوليو/تموز الماضي، ويوافق على ترشيح الشيخ "سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني" سفيرا للدوحة في عمان.

ونفى مسؤولون أردنيون أن يضر هذا التقارب مع قطر بالعلاقات مع السعودية، لكن دبلوماسيين قالوا إن توقيت هذا الإجراء ربما يعكس تباين الآراء إزاء نهج الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لحل الصراع العربي الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية الأمير تميم بن حمد ملك الأردن

رئيس الأركان القطري يبدأ زيارة للأردن لتعزيز التعاون العسكري

الأردن يتسلم أوراق اعتماد سفير قطر الجديد

لوب لوغ: لماذا ينأى الأردن بنفسه عن السياسة السعودية؟

بعد عامين من الحصار.. أمير قطر يتسلم أوراق اعتماد سفير الأردن