التلفزيون السعودي يتجنب ذكر اسم قطر فى قضية التخابر المتهم فيها «مرسي»

السبت 27 يونيو 2015 08:06 ص

تجنبت قناة الإخبارية الرسمية السعودية ذكر اسم دولة قطر لدى بث خبر تأجيل محاكمة الرئيس المصري «محمد مرسي»، و10 آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«التخابرمع قطر»، إلى جلسة اليوم السبت، لـ «استكمال فض الأحراز».

واكتفت مقدمة نشرة الأخبار في القناة يوم الخميس بالإشارة في الخبر إلى تأجيل محاكمة «محمد مرسي» و10 متهمين آخرين من جماعة الإخوان المسلمين في قضية التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية وإفشائها إلى دولة أخرى، دون أن تذكر «التخابر مع قطر».

واحتجاجا على المحاكمة، شارك المئات من المغاربة في وقفات احتجاجية، عقب صلاتي الجمعة والتراويح، في عدد من المدن المغربية، تنديدا بأحكام الإعدام في حق الرئيس «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وجاءت هذه الوقفات استجابة لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة «العدل والإحسان» - أكبر جماعة إسلامية معارضة في المغرب-، لما أسمته «جمعة الغضب ضد أحكام الإعدام في مصر».

وطالب المحتجون بإلغاء هذه الأحكام وعودة الشرعية لمصر، وطرد السفير المصري بالرباط الذي وصفوه بـ «سفير الانقلاب».

وأدان المشاركون في وقفة احتجاجية، بمسجد المحسنين بالعاصمة المغربية الرباط، الانقلاب العسكري وحكم العسكر في مصر، وتخاذل المجتمع الدولي، ووصفوا الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» بـ«القاتل».

ويمثل مرسي أمام المحاكم المصرية في 5 قضايا، حكم عليه بالسجن 20 عاماً في إحداها، وحكم أولي بالإعدام في قضية «اقتحام السجون»، وبالمؤبد (25 عاما) في قضية «التخابر الكبرى»، بينما تنظر المحكمة في قضيتي إهانة القضاء، والتخابر مع قطر

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية قطر مرسي المغرب

334 عالما يصدرون «نداء الكنانة 2» ويدعون الملك «سلمان» لنصرة «مرسي»

«القدس العربي»: إعدام «مرسي» جريمة سياسية بحق مصر

«الاتحاد الأوروبي» يأمل في مراجعة حكم الإعدام بحق «مرسي» وآخرين

«أردوغان» يدين حكم الإعدام بحق «مرسي» ويعتبره عودة إلى «مصر القديمة»

«أردوغان»: لا حديث عن المصالحة مع مصر قبل الإفراج عن «مرسي»

«أمريكان انتريست»: مساعدة السعودية في الإطاحة بـ«مرسي» تسببت في فوضى شاملة بالمنطقة

إطلاق ثلاث قنوات سعودية جديدة بينها ناطقة بالفارسية

بالصور.. حريق جزئي في أحد مباني التلفزيون‎ السعودي بالرياض