مع اقتراب ذكرى الجريمة.. غوتيريش يدعو لمحاسبة قتلة خاشقجي

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 11:16 م

جدد الأمين العام للأمم المتحدة؛ "أنطونيو غوتيريش"، الثلاثاء، دعوته إلى محاسبة المتورطين في قتل الكاتب السعودي؛ "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

وتأتي دعوة المسؤول الأممي قبل نحو شهر من حلول الذكرى الأولى لمقتل "خاشقجي"، الذي أثار أصداء عالمية لا يزال صداها يؤرق المملكة، وولي العهد السعودي؛ "محمد بن سلمان"، حتى اليوم. 

وأعلن المتحدث باسم الأمين العام؛ "استيفان دوغريك"، خلال مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، دعوة الأمين العام في معرض رده على انتقادات وجهتها منظمات حقوقية للمنظمة الدولية، على خلفية موافقتها على استضافة ملتقى للشباب يوم 23 من الشهر الجاري، بالشراكة مع مؤسسة يشرف عليها "بن سلمان". 

وقال "دوغريك" إن "الأمين العام كان واضحاً منذ البداية، وقد أكد مراراً ضرورة إعمال مبدأ المحاسبة في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي". 

وبشأن الشراكة مع مؤسسة يشرف عليها "بن سلمان"، ما يعتبر تلميعا لصورته، قال "دوغريك": "هذا الحدث تم ترتيبه من خلال مبعوث الأمم المتحدة للشباب، والأمين العام من جانبه أكد مراراً ضرورة تطبيق مبدأ المحاسبة في جريمة مقتل الصحفي السعودي". 

ومن المقرر أن يعقد مبعوث الأمم المتحدة المعني بقضايا الشباب، "جايثما ويكراماناياك"، ورشة عمل لـ300 شاب، في 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، في نيويورك، أي قبل 10 أيام فقط من الذكرى الأولى لمقتل "خاشقجي"، بالشراكة مع مؤسسة "مسك"، وهي منظمة ثقافية خاصة يشرف عليها ولي العهد السعودي. 

وقبل أسابيع، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريراً أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، "أغنيس كالامار"، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل "خاشقجي" عمداً، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم "بن سلمان". 

وأوضح التقرير أن العقوبات المتعلقة بمقتل "خاشقجي" يجب أن تشمل ولي العهد السعودي وممتلكاته الشخصية في الخارج، داعياً الرياض إلى الاعتذار من أسرة "خاشقجي" أمام الرأي العام، ودفع تعويضات للعائلة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي مستنقع اليمن

وثيقة إماراتية: بن سلمان يريد إغلاق قضية خاشقجي قبل الانتخابات الأمريكية

الأمة السعودي: الرياض وقعت بفخ الدروشة السياسية والإمارات خانتها

صحيفة تركية تكشف تفاصيل إفادات فريق اغتيال خاشقجي

تسجيلات جديدة.. كواليس اتفاق الرياض والقنصلية على قتل خاشقجي

رد فعل بن سلمان بعد طرح سيناتور أمريكي قضية خاشقجي خلال لقائهما