ظريف: معاهدة عدم الاعتداء مع الخليج لا تزال على الطاولة

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 03:32 ص

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن "معاهدة عدم الاعتداء مع دول الخليج لا تزال على الطاولة، بما فيها السعودية"، لافتا إلى أن زيادة الوجود العسكري بالخليج يزيد زعزعة الأمن والتوتر بالمنطقة.

جاء ذلك خلال مقابلة مع فضائية "روسيا اليوم"، الثلاثاء، على هامش زيارته إلى موسكو، لفت فيها إلى استعداد بلاده لـ"التفاوض مع السعودية".

وقال: "ليس لدينا مشكلة في مناقشة قضايا الأمن، وهذا يقتضي ألا يكون أي منا في تحالف ضد الآخر".

وفي مايو/أيار الماضي، كشف "ظريف"، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة العراقية بغداد، أن بلاده عرضت توقيع "اتفاق عدم اعتداء" مع جيرانها في الخليج، عقب تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن، دون أن يقدم تفاصيل بشأنه.

وتعليقا على المبادرة الأمريكية لتشكيل تحالف لتأمين الملاحة في مياه الخليج، قال "ظريف": "زيادة الحضور العسكري في الخليج ومضيق هرمز، لن تؤدي إلى تعزيز الأمن، بل ستزيد من زعزعته".

وشدد على أنه "لا يمكن تحقيق الأمن دون إيران، وسيكون هناك توتر بالمنطقة في حال نقل أساطيل الجيران إلى الخليج لمهاجمة إيران أو تهديدها بالقوة".

ويجري "ظريف"، زيارة غير محددة المدة إلى موسكو، بعد جولة أوروبية استهدفت حشد مزيد من الدعم الأوروبي لطهران، في مواجهة العقوبات الأمريكية.

وتتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران.

وفي 9 يوليو/تموز 2019، أعلنت واشنطن اعتزامها تشكيل تحالف أمني بالخليج بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط، وإسقاط الدفاعات الجوية الإيرانية طائرة استطلاع أمريكية قرب مضيق هرمز.

وقررت واشنطن إرسال ألف عسكري إلى الشرق الأوسط، وأعلنت السعودية استقبال قوات أمريكية لـ"الدفاع عن أمن واستقرار المنطقة".

كما أرسلت بريطانيا 3 سفن حربية إلى الخليج، وسط تصاعد التوترات في المنطقة مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية قطر: مقترح عدم الاعتداء الإيراني يستحق الاهتمام

إيران تفاجئ السعودية بقمة التعاون الإسلامي ومعاهدة عدم الاعتداء

ظريف: أمريكا تعتبر نفط العرب أهم من دمائهم

ظريف: السعودية والإمارات تريدان محاربة إيران حتى آخر أمريكي