خبير عسكري: الحرب خيار إسرائيل إذا لم يتراجع حزب الله

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 11:01 م

قال الخبير العسكري الإسرائيلي "يوآف ليمور" إن (إسرائيل) أوضحت خلال جولة التصعيد الأخيرة مع "حزب الله" اللبناني أنه ليس لديها نية للتراجع إذا لم يقرر الأمين العام للحزب "حسن نصرالله" التراجع عن مشروع الصواريخ الدقيقة، حتى لو كان ثمن ذلك هو الحرب.

وأضاف "ليمور"، في مقال له بصحيفة "إسرائيل اليوم" أنه جرى الكشف عن مصنع للتدقيق الإضافي لصواريخ "حزب الله" في لبنان، وكذلك قاعدة تقيمها إيران شرقي سوريا، محذرا من أنه إذا لم يتفكك النشاط حولها، فستضطر (إسرائيل) أن تفعل ذلك بنفسها.

وتابع: "هذان الكشفان نشرا في وقت واحد، ولكن بطرق مختلفة، الأول مسؤولة عنه إسرائيل مباشرة، من خلال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، والثاني مسؤولة عنه شبكة فوكس الأمريكية، التي تستند إلى مصادر استخبارية غربية".

ومضى بالقول: "في الحالتين يدور الحديث عن معلومات ثابتة، تسندها صور أقمار صناعية وشروحات مفصلة. وهي تفيد، مرة أخرى، بعمق التسلل الاستخباري لإسرائيل إلى غياهب المحور الذي يمر بين إيران ولبنان (عبر العراق وسوريا)".

واستدرك قائلا: "لكن أيضا هذا يفيد بتصميم هذا المحور على مواصلة العمل.. فإيران، رغم مئات الهجمات العلنية والسرية ضدها تواصل البحث عن مسارات لتثبيت وجودها في سوريا كي تقيم فيها الميليشيات الشيعية التي تأتمر بأمرها.. وحزب الله، رغم رفع الستار عن مشروعه لتدقيق الصواريخ (بما في ذلك هجوم الحوامات قبل 10 أيام في بيروت)، يواصل العمل بكثافة في المجال". 

واعتبر "ليمور" أن "هذا النوع من الكشف يستهدف خلق شرعية لعمل إسرائيل، لنقل رسائل إلى جهات مختلفة ومحاولة إحباط الأعمال المضادة دون حاجة إلى استخدام السلاح".

وأردف: "في خطابه في الجمعية العمومية للأمم المتحدة في السنة الماضية، كشف رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" عن 3 منشآت لتحويل الصواريخ إلى دقيقة في قلب بيروت؛ وكان الهدف ممارسة الضغط على الحكومة اللبنانية، كي تحث حزب الله على إخراج هذه المنشآت، من بين المدنيين كي لا يكونوا في خطر".

وأشار إلى أن "حزب الله بالفعل سارع في حينه، إلى تنظيف المواقع وإخفاء الأدلة، وعلى الفور تظاهر بالبراءة وادعى أنه لم يكن فيها شيء. وهو ما يفعله الآن أيضا، ولكن الحدث الحالي أكثر تعقيدا من ناحيته".

وقال "ليمور" إنه "بخلاف المنشآت السابقة، التي أقيمت بين المواطنين، فان المنشأة التي انكشفت مؤخرا هي عسكرية ومنعزلة.. ويمكن لإسرائيل أن تهاجمها مع العلم أنها لن تلحق ضررا جانبيا يتضمن مسا بالمدنيين".

ومضى بالقول: "لقد سبق لإسرائيل أن أصرت على سياستها بعدم السماح أيضا لإيران بتثبيت وجودها في سوريا، ولن تتردد لإسرائيل في العمل على الحدود السورية العراقية أيضا".

واعتبر أن "الأمل هو أن تعمل الحكومتان في سوريا والعراق على ممارسة الضغط على إيران كي تقلص أو توقف تماما نشاطها في أراضيهما، كي لا تتضرر".

ورأى "ليمور" أن "تجربة الماضي تفيد بأن احتمال ممارسة هذا الضغط على طهران متدن... من هنا، فقد أصدرت لإسرائيل لإيران وحزب الله بطاقة صفراء خلال التصعيد الأخير، قبل أن تصدر بطاقات حمراء لهما".

وختم بالقول: "يخطيء من يعتقد أن أحداث الأيام الأخيرة على الحدود الشمالية كانت نهاية المعركة.. فهي بصعوبة تشكل المقدمة لها. هذه معركة ستدور حول موضوع الدقة، ولإسرائيل أوضحت مرة أخرى أنه ليس لديها نية للتراجع في هذه المعركة حتى لو كان الثمن هو الحرب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله اللبناني بنيامين نتنياهو الجيش الإسرائيلي

الجيش الإسرائيلي: أحبطنا مخططا لحيازة حزب الله صواريخ دقيقة

الحريري: لبنان لن يتحمل تبعات هجمات حزب الله على إسرائيل

واشنطن تعرقل انتقاد مجلس الأمن لاعتداءات إسرائيل على لبنان

تقدير إسرائيلي: حزب الله يخطط لهجوم مؤثر

واشنطن تطالب ألمانيا بحظر حزب الله

إسرائيل تؤكد إسقاط حزب الله طائرة مسيرة تابعة لها