تقدير إسرائيلي: حزب الله يخطط لهجوم مؤثر

الجمعة 6 سبتمبر 2019 02:32 م

يرجح معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي أن حزب الله اللبناني يخطط حاليا لهجوم يستهدف دولة الاحتلال بشكل مؤثر، لكنه لا يؤدي إلى حرب مفتوحة.

وذكرت دراسة للمعهد، صدرت في نهاية أغسطس/آب الماضي، أن هكذا تخطيط يأتي على خلفية تغير كبير في ميزان القوة، دفع (إسرائيل) إلى تعديل استراتيجيتها المعهودة في مواجهة الحزب.

واستند تقدير ميزان القوة الجديد إلى دراسة أخرى أجراها "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" بواشنطن، أوردت أن الميليشيا الشيعية كانت تمتلك خلال حرب لبنان (2006) نحو 15 ألف صاروخ، بينما تملك اليوم 130 ألف صاروخ، تشكل متاعب لسلاح الجو الإسرائيلي؛ لأنها "ترغم الطائرات الاسرائيلية على التحليق في العلو وتقلل من قدرتها على استهداف مواقع فوق الأرض".

ويجبر الواقع الجديد جيش الاحتلال الإسرائيلي على المراهنة في خضم المواجهات على استخدام قوات المشاة، وهذا ما ينشده حزب الله، بحسب الدراسة الأمريكية.

لذا وسًعت (إسرائيل) محور عملياتها ليشمل كافة المواقع الإيرانية ومخازن الأسلحة في سوريا، إضافة إلى قصف مواقع تابعة لميليشيات شيعية في العراق، بهدف منع حزب الله من تطوير قدراته التسلحية عبر أذرع إيرانية.

وإزاء ذلك، يشير المعهد الإسرائيلي إلى أن تحولات الأسابيع الماضية عززت تقييم قيادة جيش الاحتلال لتهديدات إيران وحزب الله بشكل مرتفع خلافا لما هو معهود.

ويستنتج مؤلفو الدراسة الإسرائيلية أن تصعيدا في لبنان يبقى في إطار الممكن، خاصة أن الجيش الإسرائيلي يعزز إمكانيات الهجوم أيضا، لكن حزب الله لا يريد الدخول في مواجهة مفتوحة.

ومع ذلك، يظل خطر الحسابات الخاطئة وارد بشكل كبير، إذ قد ترد (إسرائيل) على هجوم حزب الله المفترض بشكل أقوى خلافا لحسابات بيروت.

وظهر الأحد الماضي استهدف "حزب الله" آلية عسكرية عند طريق ثكنة أفيفيم شمالي الأراضي المحتلة، معلنا سقوط قتلى وجرحى بين الجنود الإسرائيليين جراء استهداف الحزب الآلية العسكرية الإسرائيلية، فيما نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي وجود أي إصابات بين الجنود.

ويسود حاليا هدوء حذر مع تأهب مستمر على الجانبين، بعد أن تبادلت جماعة "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، قصفًا عبر الحدود، بعد عملية أفيفيم.

المصدر | الخليج الجديد + DW

  كلمات مفتاحية

حزب الله اللبناني حسن نصر الله

واشنطن تطالب ألمانيا بحظر حزب الله

روسيا تقود وساطات لمنع التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

العثور على جثة مسؤول سابق بحزب الله داخل شقته ببيروت

نصر الله: نخوض معركة كبرى تحت قيادة خامنئي