ظهر كابوس خصوصية جديد بعد تطبيق الشيخوخة FaceApp الروسي الشهير، لكنه هذه المرة تطبيق صيني لمبادلة الوجوه مكان بعضها يسمى "زاو".

تم إطلاق التطبيق الصيني مؤخرًا وهو متاح عبر متجر آبل للتطبيقات في الصين، تم تطويره بواسطة شركة "مومو" ويتيح التطبيق للمستخدمين مبادلة وجه المشاهير في صورة أو فيديو بوجهك، مثل "ليوناردو ديكابريو" أو "كيت هارينغتون" في "جيم أوف ثرونز" اعتماداً على تقنية الزيف العميق الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

ارتفعت شعبية التطبيق "زاو" في بضعة أيام وأصبح واحداً من أكثر التطبيقات شعبية على متجر التطبيقات، مع شيوع هاشتاج #Zao.

في حين أن فكرة مبادلة الوجه بالكامل تبدو رائعة، فإن هناك مخاوف تتعلق بالخصوصية تحتاج معالجة وكشفاً للجميع.

ووفقًا لتقرير صادر عن "بلومبرغ"، يحتوي تطبيق "زاو" على جملة تشير إلى أن التطبيق يميل إلى الاحتفاظ بوسائط المستخدمين التي تم تحميلها إلى التطبيق، ويمكن للتطبيق استخدام هذا "بشكل حر وغير قابل للإلغاء ودائم وقابل للنقل".

يثير هذا بعض المخاوف من إمكانية مشاركة التطبيق لبيانات المستخدم مع تطبيقات الجهات الخارجية، ما يؤدي إلى خرق البيانات.

بعد أن أصبح تطبيق "زاو" شائعًا، أشار مطور التطبيق إلى أنه أزال الجملة التي أوحت بالطبيعة غير الآمنة للتطبيق، وقال مطور "زاو"، في بيان: "إننا نتفهم القلق بشأن الخصوصية. لقد تلقينا الملاحظات، وسنعمل على حل المشكلات التي لم نأخذها في الاعتبار، والتي ستحتاج إلى بعض الوقت".

علاوة على ذلك، قام التطبيق الاجتماعي الصيني "وي شات" بإزالة التطبيق ومن المتوقع أيضًا أن تقوم "أبل" بذلك، ومع ذلك، ما زلنا بحاجة للتأكد من أن التطبيق لم يعد يخزن بيانات المستخدم.

يُذكر أن مطوري تطبيق الشيخوخة أيضاً كانوا قد أقروا بالمشكلات وأشاروا لعدم حفظ البيانات لأكثر من 48 ساعة، بعد انتقادات شديدة.

ونظرًا لأن التطبيقات هذه الأيام تسعى خلف بياناتنا، فعلينا ألا نثق بها حتى تثبت براءتها، كل ما يمكننا فعله هو استخدام التطبيقات الموثوقة ومحاولة عدم الوقوع في شرك هذه التطبيقات، حتى لو كانت ممتعة في استخدامها.

المصدر | sciencealert + fossbytes - ترجمة الخليج الجديد