خبراء: أسعار عقارات دبي ستواصل الهبوط حتى 2021

الجمعة 6 سبتمبر 2019 10:47 ص

يتوقع خبراء في سوق العقارات تراجع أسعار العقارات في دبي بشدة خلال العام الحالي والعامين المقبلين، على خلفية تباطؤ اقتصاد الإمارات وزيادة المعروض من الوحدات السكنية.

وأظهر استطلاع أجرته "رويترز" لآراء محللي السوق في 11 شركة استثمارات ومعهد أبحاث بين 14 أغسطس/ آب و3 سبتمبر/ أيلول، أن أسعار المنازل في دبي ستنخفض بنسبة 10% هذا العام و5% العام المقبل (2020)، و3.3% في 2021.

وتضاف هذه النسب إلى انخفاض فعلي بأسعار العقارات في الإمارات بنسبة تتراوح بين 25 و35% منذ ذروة منتصف عام 2014، ليصل معدل الهبوط الإجمالي خلال 6 سنوات حتى 2020 إلى حوالي 50%.

وجاءت توقعات الخبراء مدعومة  بالقلق من تضرر النمو العالمي جراء حرب التجارة بين واشنطن وبكين، ومتوافقة مع استطلاعات مشابهة أظهرت أن النشاط في سوق الإسكان بالولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والهند يواجه صعوبات.

وإزاء ذلك، بلغت نسبة نمو اقتصاد دبي العام الماضي 1.94% فقط، وهو معدل النمو الأبطأ منذ الأزمة المالية في 2009.

ولعبت الاضطرابات السياسية بالمنطقة ومحاكمات الأمراء والأثرياء في السعودية، ودورة انهيار أسعار النفط، التي بدأت عام 2014، وقرار حصار قطر في يونيو/حزيران 2017، دورا رئيسا في خنق قطاع العقارات في دبي، وتهديد مستقبل الانتعاش المالي للإمارة.

ويعمق من أزمة اقتصاد دبي، البالغ 108 مليارات دولار، اعتماده بالأساس على قطاع الإنشاءات، مع تركّز المشاريع على تشييد المباني والأبراج، دون إعطاء أهمية موازية للقطاعات المولدة للإيرادات الدائمة، خاصة الصناعية منها.

لذا حذرت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"، في فبراير/شباط الماضي، من انخفاض محتمل في الأسعار قد يكون "أكثر شدة" بسبب وفرة المعروض وانحسار الطلب.

كما أصدرت "نايت فرانك"، كبرى وكالات العقارات العالمية، تقريراً أشارت فيه إلى أن أسعار العقارات انخفضت في دبي بنسبة 25% منذ عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

عقارات دبي اقتصاد دبي

أنباء عن هروب رئيس أكبر شركة عقارات بدبي.. واختلاس 816 مليون دولار

بلومبرج: دبي تستعد لوقف الإنشاءات بعد أزمة قطاع العقارات

ستاندرد آند بورز تستبعد إنقاذ معرض إكسبو سوق العقارات دبي