انتقاد ألماني لسجن معارضة تركية: استغلال مخزي للقضاء

السبت 7 سبتمبر 2019 01:57 م

انتقدت نائبة رئيس البرلمان الألماني "كلاوديا روت" الحكم الصادر بحق المعارضة التركية "جنان قفطانجي أوغلو" بالسجن 10 سنوات، متهمة السلطات التركية بـ"الاستغلال المخزي" للقضاء.

وغردت "روت"، المنتمية لحزب "الخضر"، عبر حسابها على "تويتر"، الجمعة: "الحكم ليس سوى عمل انتقامي من المعارضة في إسطنبول، التي فازت في الانتخابات الأخيرة رغم تعرضها لأشد حملات القمع والإعاقة".

وطالبت "روت" الحكومة الألمانية بعدم الوقوف كالمتفرج بعد الآن أمام "الضرب بحقوق الكثير من الديمقراطيات والديمقراطيين في تركيا عرض الحائط يوميا"، وفق زعمها.

والجمعة، قضت محكمة تركية بسجن رئيسة فرع حزب "الشعب الجمهوري" بمدينة إسطنبول؛ "جنان قفطانجي أوغلو"، لمدة 9 أعوام و8 أشهر، بتهمة "الدعاية الإرهابية" و"إهانة رئيس الدولة"، وذلك استنادا إلى تغريدات نشرتها قبل عدة أعوام.

وستبقى "جنان" حرة في انتظار محاكمتها أمام الاستئناف خلال 6 أشهر.

وطوال محاكمتها، وصفت "جنان" المحاكمة بأنها "سياسية"، وتهدف إلى "معاقبتها" على دورها في فوز مرشح المعارضة "أكرم داوود أوغلو" في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول.

وتعتبر "جنان" مهندسة حملة "إمام أوغلو"، الذي تغلب على مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم رئيس الوزراء السابق "بن علي يلدريم"، في مارس/آذار الفائت، ثم في يونيو/حزيران الماضي، بعد إلغاء الانتخابات الأولى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مهمته شاقة.. إمام أوغلو يواجه تحديات كبيرة برئاسة إسطنبول‎

الشعب الجمهوري يعيد ترشيح إمام أوغلو لبلدية إسطنبول