أول تعليق من خالد الفالح بعد الإطاحة به.. تهنئة وشكر

الأحد 8 سبتمبر 2019 07:28 ص

قدم وزير الطاقة السعودي السابق، "خالد الفالح"، في أول تعليق له على إعفائه من منصبه، التهنئة للوزير الجديد الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، وذلك بعد تعيين الأخير خلفا له، وزيرا للطاقة.

وقال "الفالح" في تغريدة عبر حسابه بـ "تويتر"، ليل السبت: "أشكر مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو سيدي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، على منحي فرصة خدمة وطننا الغالي، حيث توّج ذلك حياتي العملية بشرف عظيم".

وأضاف: "وأهنئ أخي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيرًا للطاقة، راجيًا له كل التوفيق والسداد في قيادة هذا القطاع الهام".

وتابع: "وختاما أتقدم بخالص الشكر والامتنان لكافة الزملاء الذين سرّني العمل معهم على كل ما قدموه وما سيقدمونه من جهود في خدمة هذا الوطن المعطاء، وأدعو الله لهم بالمزيد من التميز والنجاح".

وأصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مساء السبت أوامر ملكية بإعفاء وزير الطاقة "خالد الفالح" من منصبه، وتعيين الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" خلفا له.

كما صدر أمر ملكي بإعفاء المهندس "عبدالعزيز بن عبد الله بن علي العبدالكريم"، نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة من منصبه، وتعيين المهندس "أسامة بن عبدالعزيز الزامل" نائبا لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وشملت الأوامر الملكية تعيين الأمير "سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز" سفيراً للسعودية لدى مملكة البحرين بالمرتبة الممتازة.

والأسبوع الماضي، اعتبرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن التعديل الوزاري السعودي، الذي أتى برجل الأعمال البارز "بندر الخريف" لقيادة وزارة الصناعة والثروة المعدنية" الجديدة بمثابة حد من نفوذ "الفالح"، أحد مهندسي محاولات تنويع اقتصاد المملكة (أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم).

ولاحقا، جرى إبعاد "الفالح" من منصبه كرئيس لمجلس إدارة شركة "أرامكو" النفطية، وتعيين المصرفي "ياسر الرميان" بدلا منه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خالد الفالح عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعوي

و. س. جورنال: الإطاحة بالفالح تكشف اضطرابات الرؤية السعودية

السعودية تنفي تغيير سياستها النفطية بعد إقالة الفالح

مصدر بأوبك: الفالح لم يكن متحمسا بشأن اكتتاب أرامكو