مصر تسلم الكويت قائمة جديدة بـ15 اسما بغرض ترحيلهم

الأحد 8 سبتمبر 2019 09:10 ص

كشف مصدر أمني كويتي أن الجهات الأمنية المصرية سلمت السلطات الكويتية قائمة بأسماء 15 شخصا قالت إنهم ينتمون لجماعة "الإخوان المسلمون" بغرض تسليمهم على غرار 8 أشخاص جرى تسليمهم قبل نحو شهرين.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن المصدر أنه "جرى التنسيق مع جهات أمنية كويتية رفيعة المستوى بشأن ملف عناصر الإخوان المصرية في الكويت، خاصة المتورطين في أحداث عنف، لا سيما أن التحقيقات التي يجريها الجانب المصري كشفت أن تلك العناصر تتواصل مع عناصر إخوانية هاربة في دول أخرى وتحديدا تركيا".

وأضاف المصدر أن القائمة الجديدة التي سلمتها الأجهزة الأمنية المصرية تضم 3 منظمات خيرية يعمل فيها عناصر من "الإخوان".

وأوضح أن "القائمة لأشخاص نفذوا تحويلات بنكية وعبر ويسترن يونيون وفروع بنوك مختلفة لأشخاص مصريين، ومن خلال البحث عنهم تأكد أن الأموال مرسلة لأسر تابعة لإخوان لديهم أشخاص محبوسون في قضايا عنف وإرهاب في مصر، وتحديدا بعد 30 يونيو/حزيران 2013".

وأضاف أن "الجهات المصرية أكدت أن هناك عمليات إرسالأاموال جرت من منظمات خيرية في الكويت لمصريين، ولكن بعد التدقيق ثبت أن هذه العناصر تقوم بتسليم الأموال لعناصر تنظيم الإخوان في مصر".

ولفت المصدر إلى أن "الجانب المصري كشف أن عناصر الإخوان، التي تعمل في منظمات ومؤسسات خيرية، قامت بتضليل هذه المنظمات عبر إعطائها معلومات مغلوطة لمنع كشف أن الأموال ترسل لإخوان".

وكشف المصدر أن "القائمة الجديدة تضمنت عددا من عناصر الإخوان، من بينهم خالد المهدي، الذي يجرى التحقيق معه في البلاد حاليا، إضافة إلى محمد مصطفى، وهو إخواني طلبت مصر أيضا تسليمه، وقد ألقت الاجهزة الأمنية الكويتية القبض عليه".

وبحسب المصدر، فقد تعهدت الأجهزة الأمنية الكويتية لمصر بتسليم العناصر الإخوانية بعد التحقيق معها، على أن ترسل نسخة من التحقيقات لمصر.

وأكد المصدر أن "البعض طالب بعدم تسليم المهدي لمصر وترحيله إلى دولة أخرى، ولكن الكويت متمسكة بالتنسيق الأمني مع مصر".

وأوضح المصدر أن "تحقيقات الأجهزة الأمنية كشفت علاقة المهدي بيحيى موسى الهارب إلى تركيا والمتورط في قضية اغتيال النائب العام".

وأشار المصدر إلى أن "عناصر خلية الكويت خلال التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية والقضائية المصرية أتت على ذكر اسم المهدي، وتبين من التحقيقات أنهم التقوه أكثر من مرة، وتعرفوا عليه عبر وسطاء، وكانوا يلتقون به كل فترة".

وكشف المصدر أن "المذكرة المصرية قالت إن خالد المهدي قام بإنشاء ميليشيات إلكترونية في الكويت و3 دول أخرى للهجوم على الدولة المصرية والقيادة السياسية، والتشكيك بالمشروعات القومية ونشر الإشاعات، وأن الأجهزة الأمنية المصرية قبضت على عناصر من الاخوان منذ فترة في الشرقية، كانت تعمل في لجان إلكترونية تابعة للمهدي، وأنه كان يقوم بإرسال أموال لهم عبر وسطاء آخرين في القاهرة".

وتابع المصدر أن "المهدي قام بتشكيل خلايا إلكترونية في تركيا، كانت مهمتها الهجوم على مصر ودول الخليج، وتحديدا الإمارات والسعودية، والتركيز على الهجوم على قيادات هذه الدول حسب المذكرة الأمنية المصرية".

وأشار إلى أن الأجهزة المصرية كشفت أن "خالد المهدي كان يقوم بإرسال مبالغ مالية بشكل دوري، وتحديدا كل يوم 20 من كل شهر إلى أسر عناصر لتنظيم الإخوان، تورطوا في اغتيال النائب العام هشام بركات"، مضيفا أن الأجهزة توصلت إلى اسم "خالد المهدي" عبر وسطاء.

وأكد المصدر أن "تحريات وتحقيقات الأجهزة الأمنية كشفت أن خالد المهدي كان يستغل السيدات في نقل الأموال، حيث كان يقوم بإرسال الأموال لسيدات لمنع كشف أن الأموال تنقل إلى تنظيم الإخوان في مصر، وهناك سيدة من محافظة الشرقية تبلغ 45 عاما كانت على تواصل مع المهدي بشكل مستمر، ونقلت مقر إقامتها إلى القاهرة منذ فترة قبل اختفائها، كان يقوم بإرسال الأموال لها".

وكشف المصدر أن "الجهات المصرية تحقق حاليا في شبكة كبيرة لنقل الأموال لتنظيم الإخوان لإعادة تشكيله عبر مجموعات وخلايا تعمل في الدول العربية"، مشيرا إلى أن مصر أرسلت مذكرة إلى السعودية والإمارات والكويت بأسماء وحسابات بنكية ومعلومات عن عناصر أخرى يشتبه وجودها في هذه الدول، وتعمل في الخفاء عبر وسطاء ويقومون بنقل الأموال، وفق قوله.

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية المصرية اتفاقية أمنية الإخوان المسلمون ترحيل مصريين

مصر تعتقل 80 شخصا لارتباطهم بالمرحلين من الكويت

مصر.. حبس 16 شخصا بتهمة التورط في مخطط تدعمه تركيا