الخميس 12 سبتمبر 2019 09:28 ص

أشارت تقارير استندت إلى مصادر حكومية ووثائق علمية، إلى تحذير عالم الفيزياء المصري "أبوبكر رمضان العام الماضي"، الذي تُوفي في المغرب، الخميس الماضي، من خطورة مفاعل ديمونة الإسرائيلي على البيئة في الدول العربية.

ووفق موقع "العربي الجديد" فإن هذا التحذير جاء في إطار توصيات نهاية العام الماضي، لاجتماع الخبراء المكلفين (بينهم العالم المصري) من وزراء البيئة العرب بدراسة الآثار المحتملة لمفاعلات "بوشهر" في إيران و"ديمونة" في (إسرائيل).

وأصدر الخبراء 13 توصية، من بينها ضرورة اتخاذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية للضغط على الدول التي لديها مفاعلات نووية من أجل التوقيع على اتفاقية الأمان النووي "CNS".

وطالبت بوضع آليات لتنفيذ ومراقبة التلوث الإشعاعي الناتج عن المفاعلات الحدودية من خلال عمليات النمذجة المتبعة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعميمها على الدول العربية.

وشملت التوصيات أيضا مطالبة جامعة الدول العربية بالسعي لتعزيز الموقف العربي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة النووية.

وتجري حاليا تحاليل معمقة للعالم المصري للتأكد من وجود شبهة جنائية في وفاته أو عدمه؛ خوفا من أي يكون تم اغتياله على يد الموساد الإسرائيلي، على غرار العديد من العلماء المصريين.

وقال السفير المصري في المغرب "أشرف إبراهيم"، إن نتيجة التحاليل المعمقة بعد تشريح جثمان العالم المصري والتي تمت بناء على أمر من النيابة العامة المغربية، ستصدر بعد أسبوع.

وتوفي العالم "أبوبكر عبدالمنعم رمضان"، يوم الخميس الماضي في المغرب عن عمر يناهز 61 سنة.

وأوضح السفير المصري بالمغرب، أنه أثناء الاجتماعات في إطار الورشة، شعر "رمضان" بإجهاد واستأذن للذهاب إلى غرفته، وزاد عليه التعب فأبلغ الفندق، والذي بدوره أبلغ المسؤولين عن الورشة، وتم نقله إلى المستشفى حيث وافته المنية. ​

و"رمضان"، هو أول عميد مصري لكلية العلوم، وهو أحد علماء الفيزياء المصريين الذين اكتشفوا سر تفتت الذرة، كما شغل منصب رئيس الشبكة القومية للرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية.

وشغل "رمضان" منصب مدير شبكة المراقبة المصرية بهيئة الطاقة الذرية بالقاهرة منذ عام 1994، ورئيس قسم تحديد المواقع والبيئة منذ عام 2006، وباحث رئيسي ببرنامج أبحاث الغلاف الجوي والتعاون الألماني المصري بهيئة الطاقة الذرية منذ عام 1990.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات