تركي الدخيل يدلل بفيلم عن 11 سبتمبر على نفوذ بندر بن سلطان بأمريكا

الجمعة 13 سبتمبر 2019 03:06 م

قال السفير السعودي لدى الإمارات "تركي الدخيل" إن أمريكا لم يشغلها، في تاريخها، سفيرٌ يعمل في عاصمتها، بقدر ما شغلها، الأمير السعودي "بندر بن سلطان"، مستشهدا بفيلم وثائقي مشهور عن خلفيات هجمات 11 سبتمبر لتسليط الضوء على الثقل الذي كان يتمتع به "بن سلطان".

وفي سلسلة تغريدات نشرها  "الدخيل" على حسابه في "تويتر" قال إن الأمير "بندر" الذي تولى منصب السفير السعودي لدى الولايات المتحدة من 1983 حتى 2005 وصف، "وليام سمبسون"، مؤلف كتاب سيرته، بأنه الأمير الأكثر إثارة للاهتمام في العالم.

 

واستشهد "الدخيل" بفيلم المخرج الأمريكي "مايكل مور" "فهرنهايت 11/9" (عام 2005) الذي أصبح ثاني شريط ووثائقي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان ويضم انتقادات شديدة اللهجة إلى الرئيس الأمريكي السابق "جورج بوش" الابن، متطرقا إلى خلفيات أهم أحداث عهده، بالدرجة الأولى هجمات 11 سبتمبر وحربا العراق وأفغانستان.

وأشار السفير السعودي لدى الإمارات إلى أن "مور" في فيلمه خلص إلى أن قيادة "بندر بن سلطان"، بفعل علاقاته النافذة والمتشعبة في أروقة صناعة القرار بواشنطن، جعلت السعوديين يسيرون السياسيين الأمريكيين ويتحكمون بهم.

 

وتابع: "لا شك أن مور قدم عمله وقد تشبع بنظرية المؤامرة، لكنني بعد أن شاهدت الفيلم امتلأت بالفخر، فلو كان ربع ما زعمه صحيحا، فهذا يقتضي أن نؤدي العرضة في شوارع واشنطن، فخرا بعمل بندر بن سلطان".

 

واستذكر السفير المقابلة التي أجراها مع الأمير "بندر" عام 2004، معربا عن إعجابه بأن السفير السابق لم يفرض أي شروط بشأن محاور المقابلة وأبدى استعداده للرد على أي سؤال.

 

ونقل "الدخيل" عن الأمير "بندر" قوله، ردا على أقاويل بأن السفير السعودي عرف بموعد غزو العراق قبل وزير الخارجية الأمريكي: "لو لم يكن للرئيس الأمريكي مصلحة في إبلاغي، ولو لم يكن لبلادي قيمة بالغة لديهم، لما أبلغوني".

 

وردا على سؤال عن علاقاته مع عائلة "بوش الابن"، والتي وصفها الإعلام الأمريكي بأنها "عائلية"، قال الأمير "بندر" إن هذه "علاقات صداقة مبنية على احترام متبادل، لكني لا أسميها عائلية، لم أناسبهم، ولم يناسبوني".

 

وأكد "الدخيل" إن الأمير "بندر بن سلطان" لم يكن شخصية عابرة في السياسية والدبلوماسية السعودية، مضيفا: "أتمنى للأمير النجم أمنية صادقة، وهي أن يكتب مذكراته الثرية، لتكون درسا للأجيال، وتوثيقا لتاريخ السعودية، وتأكيدا على نجاحات لم تتحقق فقط بسبب الثروة والنفط، بل بوجود قيادة مخلصة وذكية تعمل لتضع الوطن في العلياء... حيث يليق به!".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

11سبتمبر أحداث 11سبتمبر

هل تكشف أمريكا مسؤولا سعوديا ساعد منفذي هجمات 11 سبتمبر؟

العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر مستعد لتعاون قضائي ضد السعودية

معلومات جديدة.. هل تورط بندر بن سلطان في هجمات 11 سبتمبر؟

بومبيو ينتقد فيلما تناول أساليب تعذيب CIA بعد 11 سبتمبر

لعلاقتهم بـ11 سبتمبر.. طلب أمريكي لاستجواب 24 سعوديا بينهم الأمير بندر