العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر مستعد لتعاون قضائي ضد السعودية

الثلاثاء 30 يوليو 2019 12:45 ص

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الإثنين، أن الكويتي من أصل باكستاني "خالد شيخ محمد"، الذي تعتبره واشنطن العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، عبر عن استعداده للمساعدة في دعاوى رفعها ذوو ضحايا الهجمات، ضد السعودية، مقابل إلغاء الحكومة الأمريكية مساعيها لتنفيذ عقوبة الإعدام بحقه.

وقالت الصحيفة، في تقرير، إن العرض الذي قدمه "شيخ محمد"، تم الكشف عنه خلال نظر الدعوى الفيدرالية الخاصة بأسر الضحايا في نيويورك، الجمعة الماضي، والتي تتهم السعودية بتنسيق الهجمات الانتحارية التي وقعت في 2001 وأدت إلى مقتل نحو 3 آلاف شخص، عندما أجبر مهاجمون طائرات مدنية على صدم برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، وثالثة تحطمت في حقل ببنلسفانيا.

ونفت الرياض تورطها في تلك الهجمات أو التسهيل لحدوثها.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وقع، الإثنين، على قانون يوافق على تمويل المطالبات الطبية، من ذوي ضحايا ومصابي الهجمات لبقية حياتهم.

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن محامي الادعاء في الدعاوى المرفوعة ضد السعودية، تواصلوا مع 3 من 5 معتقلين بخليج غوانتانامو، المتهمين بتدبير هجمات 2001 لمحاولة استطلاع مدى إمكانية تقديمهم المساعدة.

وألمح أحد هؤلاء المحامين إلى أن هناك مؤشرات حول إمكانية تعاون واسع وفعال من بعضهم، إذا تراجعت الحكومة الأمريكية عن حكم الإعدام بحقهم.

وقال "جيمس كريندلر"، محامي ضحايا 11 سبتمبر/أيلول، الذين يقاضون المملكة العربية السعودية، إن فريقه اتصل بـ"شيخ محمد" ومتهمين آخرين كجزء من اكتشاف واسع النطاق في القضية.

وقالت الصحيفة إن موقف "شيخ محمد" تغير بشكل كبير عن موقفه السابق في 2008، حيث واجه، آنذاك، الحكم عليه بالإعدام بالترحيب، قائلا إنه "كان يتمنى الشهادة".

وتنقل الصحيفة عن شخص مطلع على الإجراءات في غوانتانامو قوله إن الكثير من التغيرات حدثت في السنوات العشر الأخيرة، مضيفا: "لم يعد المتهمين بالتورط في هجمات سبتمبر/أيلول 2001 مهتمين كما كانوا سابقا بمسألة القتال ضد أمريكا".

وأشارت الصحيفة إلى مساع سابقة قادها المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، المشرف على إجراءات المعتقلين في غوانتانامو "هارفي ريشكوف"، بدأت عام 2017 في استكشاف صفقة محتملة مع المدعى عليهم بهجمات برجي التجارة العالمية لمبادلة أحكام إعدامهم بالسجن مدى الحياة.

المصدر | الخليج الجديد + وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

هجمات 11 سبتمبر 2001 خالد شيخ محمد دعاوى قضائية ضد السعودية

هل تكشف أمريكا مسؤولا سعوديا ساعد منفذي هجمات 11 سبتمبر؟

بعد 18 عاما.. ماذا حدث لمدبري هجمات 11 سبتمبر؟

ترامب يعلن رفع ميزانية الدفاع في الذكرى 18 لهجمات 11 سبتمبر

محكمة أمريكية تأمر بكشف صلات آل سعود بهجمات 11 سبتمبر

تركي الدخيل يدلل بفيلم عن 11 سبتمبر على نفوذ بندر بن سلطان بأمريكا

FBI يكشف بالخطأ اسم مسؤول سعودي دعم منفذي هجمات سبتمبر.. تعرف عليه

مطالبة أمريكية بكشف مستندات عن تواطؤ سعوديين في هجمات سبتمبر

القضاء الأمريكي يستجوب 3 مسؤولين سعوديين سابقين حول هجمات 11 سبتمبر