تعرّف على بقيق التي تضم أكبر معمل لتكرير النفط في العالم

السبت 14 سبتمبر 2019 12:55 م

تمكنت جماعة الحوثي اليمنية مجدداً من استهداف العمق السعودي في أبرز مواقعه الاقتصادية الحساسة، حين وصلت طائراتها المسيرة إلى أكبر منشأتين تابعين لشركة "أرامكو" النفطية، في الشمال الشرقي للبلاد، وعلى بعد نحو 150 كم من العاصمة الرياض.

أحد الهجومين الذين وقعا فجر السبت، استهدف محافظة بقيق شرقي المملكة، التي تضم أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، بينما تضم خريص "حقل خريص" الذي يعتبر أكبر مشروع بترول بالعالم حيث يقدر إنتاجه بـ1.2 مليون برميل يوميا من الزيت العربي الخفيف.

  • ماذا تعرف عن بقيق؟

تتكوّن معامل "أرامكو" في بقيق، من ثلاث مناطق عمل رئيسة، وهي: معمل النفط الخام، ومعمل الغاز المسال، ومعمل المنافع المساندة، وفقا للموقع الرسمي للشركة الذي أشار إلى أن المعامل في المحافظة تواصل سعيها للحصول على شهادة الاعتراف بحلول عام 2020 كأحد الرواد العالميين في مجال معالجة المواد الهيدروكربونية.

أما محافظة بقيق فتمتد على مساحة حوالي 595 كم مربع من غوغان شمالا تجاه الدمام وحتي محطة المايكروويف غربا ومن ساحل القرية إلي كوبري فرزان غربا باتجاه الرياض.

وتعتبر بقيق احدى مدن المنطقة الشرقية التي تشهد نموا عمرانيا متسارع ويبلغ عدد سكان المحافظة والقرى والهجر التابعة لها حاولي 70 ألف نسمة وفقا للموقع الرسمي للمنطقة الشرقية بالمملكة.

وإلى جانب كونها إحدى معاقل شركة "أرامكو" يوجد بها مصنع للأسمنت ومصنع للطابوق ومصنع آخر للجير.

ويمثل وصول الطائرات المسيرة للحوثيين إلى هذه المحافظة، عجزا جديدا للدفاعات الجوية السعودية، التي لم تتمكن في وقت سابق من إيقاف هجوم حوثي آخر على "أرامكو".

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

الطائرات المسيرة شركة أرامكو

الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن استهداف أرامكو

السعودية: حريق أرامكو نتيجة استهداف بطائرات مسيرة

أول تعليق من مكتب "بن سلمان" على استهداف منشأتي أرامكو

كيف تجاوز الحوثيون الدفاعات الجوية السعودية؟

أحد رجال بن سلمان يغرد عن بقيق.. ويحذف تغريدته