شركات بتروكيماويات سعودية تعلن نقصا بإمدادات اللقيم

الأحد 15 سبتمبر 2019 10:26 ص

أعلنت شركات سعودية، الأحد، نقصا في إمدادات بعض مواد اللقيم (بنسب متفاوتة) لبعض شركاتها التابعة في المملكة.

جاء ذلك، بعد يوم واحد من استهداف طائرات مسيرة، السبت لمعامل شركة "أرامكو" بمحافظة بقيق وخريص، ما تسبب في توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة.

ووفق إفادات صدرت في البورصة السعودية، الأحد، فقد أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، عن نقصا في إمدادات بعض مواد اللقيم بنسب وصلت إلى 49%.

كما أشارت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب"، إلى نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم، بنسب متفاوتة، تقدر بحوالي 30% ابتداءً من السبت.

بدورها أعلنت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان السعودية"، عن نقص في إمدادات مواد اللقيم لمصانع الشركة بنسبة 50% تقريباً.

كذلك الأمر ينطبق على الشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم"، التي أعلنت عن نقص في إمدادات مواد اللقيم لمشروع الشركة بنسبة 40% حالياً.

واللقيم في الصناعة، هي المادة الخام المستعملة في المصانع والمعامل إما للصناعة أو للوقود، ومن المواد التي تقيد تحت هذا التصنيف الغاز الطبيعي والنفط والكهرباء والسوائل مثل البيوتان والغازات مثل الإيثان.

وأعلنت السعودية، صباح السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وبلدة خريص في محافظة الأحساء، شرقي المملكة؛ جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

فيما تبنت جماعة "الحوثي" المسؤولية عن الهجمات، وقالت، عبر بيان، إنها استهدفت مصفاتين نفطيتين.

ووصف الحوثيون الهجمات بأنها "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كم شرق العاصمة الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، بينما يوجد في بلدة خريص -على بعد 190 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أول تعليق من مكتب "بن سلمان" على استهداف منشأتي أرامكو

لا حديث في السعودية إلا عن استهدف أرامكو في بقيق

السعودية: سنلجأ للمخزون النفطي عقب هجوم أرامكو

باستثمارات 11 مليار دولار.. توتال الفرنسية وأرامكو تبنيان مجمع بتروكيماويات في السعودية