دول الخليج توقع اتفاقية لتزويد العراق بالكهرباء

الأحد 15 سبتمبر 2019 03:58 م

وقع العراق، الأحد، اتفاقية إطارية مع مجلس التعاون الخليجي لاستيراد 500 ميجا واط من منظومة الربط بين دول مجلس التعاون لتغطية مناطق جنوبي محافظة البصرة 550/كم جنوبي بغداد.

وقال وزير الكهرباء العراقي "لؤي الخطيب"، عقب مراسم حفل التوقيع بينه وبين "أحمد الإبراهيم" رئيس هيئة الربط الخليجي على هامش انعقاد مؤتمر الطاقة الخامس في بغداد "وقعنا اليوم مع هيئة الربط الخليجي اتفاقية الإطار الاستراتيجي لتجهيز مناطق جنوبي مدينة البصرة بـ500 ميجاواط من الطاقة الكهربائية ابتداء من الصيف المقبل كمرحلة أولى يمكن تطويرها مستقبلا لمناطق وسط وشمالي العراق".

وأضاف أن "هذا المشروع ليس بديلا عن خطوات العراق مع كل من السعودية والأردن وتركيا لإقامة مشاريع ربط كهربائي مشتركة لسد النقص في إنتاج الكهرباء في العراق، وأن هذه المشاريع بالمجمل ستجعل العراق سوق واعدة لنقل الطاقة الكهربائية مع دول الإقليم".

وأوضح أن شركة ماس العراقية القابضة وقعت اليوم عقدا مع شركة "جي اي" الأمريكية لتوسيع طاقة محطة كهرباء منطقة بسماية لتصل إلى 4500 ميجاواط لتصبح أكبر محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية في العراق.

وأكد أن الحكومة العراقية ماضية بحل أزمة الطاقة الكهربائية من خلال التعاقد مع شركات عالمية رصينة أوروبية وأمريكية وصينية والتي سيرى بعضها النور العام المقبل.

ويجتمع حاليا في بغداد العشرات من ممثلي الشركات المتخصصة في مجال النفط والطاقة في إطار منتدى العراق الخامس للطاقة الذي يحظى باهتمام وحضور حكومي أثمر عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات لتطوير قطاع الكهرباء في العراق.

ويعانى العراق ومحافظته الجنوبية البصرة من انقطاعات في الكهرباء منذ سنوات مع تدهور الخدمات العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة الربط الكهربائي الخليجي الربط الكهربائي الخليجي

العراق يلجأ للربط الكهربائي مع دول الجوار بسبب تدني الإنتاج