التحالف العربي: هجوم أرامكو تم بأسلحة إيرانية

الاثنين 16 سبتمبر 2019 09:21 م

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، يوم الإثنين أن المؤشرات الأولية تدل على أن الهجوم الذي استهدف منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو"، شُن بأسلحة إيرانية ولم ينطلق من اليمن.

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن "تركي المالكي"، إن التحقيقات، في هجمات يوم السبت التي أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عنها، "لا تزال مستمرة مع الجهات المختصة" من أجل تحديد مكان إطلاقها.

وأضاف في مؤتمر صحفي في الرياض: "النتائج المبدئية تدل على أن الاسلحة إيرانية ونحن نعمل حاليا على تحديد مكان انطلاق هذه الهجمات الإرهابية. كافة الدلائل والمؤشرات الأولية، لم يكن الهجوم الإرهابي من الأراضي اليمنية كما تبنت الميليشيات الحوثية".

وأردف أن السلطات ستكشف الموقع الذي تم منه إطلاق الطائرات المُسيرة في إفادة صحفية لاحقا.

وتابع "المالكي"، "لدينا القدرة بإذن الله على حماية المناطق الحيوية والبترولية والاقتصادية وحماية المواطنين السعوديين. هذا العمل جبان وبحجم كبير ويستهدف الاقتصاد العالمي وليس المملكة العربية السعودية".


وبينما أكدت الجماعة المتمردة، المدعومة إيرانيا، مسؤوليتها، فإن أمريكا أشارت بأصابع الاتهام إلى إيران نفسها بالمسؤولية والتورط في ذلك الهجوم، وهو ما رفضته طهران.

وارتفعت أسعار النفط، الإثنين، إذ سجل خام القياس العالمي مزيج برنت أكبر زيادة بالنسبة المئوية خلال اليوم منذ حرب الخليج عام 1991، بسبب هجمات السبت، التي اقتطعت نحو 6% من الإمدادات العالمية.

ومن المرجح أن تشتري شركة "أرامكو" كميات كبيرة من البنزين والديزل وربما زيت الوقود، بينما تخفض صادراتها من غاز البترول المسال، حسبما قالت شركة "إنرجي أسبكتس" للاستشارات، الإثنين.

وتوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، أو حوالي 50% من إنتاج "أرامكو"، بعد هجمات شنتها طائرات مسيرة، وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها.

وعطلت الهجمات 18% من إنتاج الغاز الطبيعي و50% من إنتاج الإيثان وسوائل الغاز في السعودية، بحسب شركة الاستشارات.

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو التحالف العربي أسلحة إيرانية

نتنياهو يدخل على خط هجمات أرامكو.. ويتحدث عن إيران

السعودية تدعو خبراء دوليين للمشاركة بتحقيقات هجمات أرامكو

بن سلمان لوزير الدفاع الأمريكي: هجمات أرامكو ستؤثر على المنطقة والعالم

انفجارات بالدمام والظهران.. والتحالف يعلن اعتراض وتدمير باليستي حوثي