الاثنين 16 سبتمبر 2019 08:07 م

سجل سعر تسوية العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، الإثنين، عند 69.02 دولار للبرميل، مرتفعا 8.80 دولار بما يعادل 14.61%.

وتعد الزيادة التي حققها خام برنت هي أكبر زيادة مئوية ليوم واحد في 31 عاما وتحديدا منذ 1988.

وفي بداية تعاملات، الإثنين، صعدت أسعار النفط ما يزيد على 15% عند فتح الأسواق، عقب الهجوم الذي استهدف، السبت، منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو".

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19% لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15% إلى 63.34 دولار للبرميل.

والأحد، توقع متعاملون ومحللون أن سوق النفط ستشهد ارتفاعا في الأسعار يتراوح بين 5 و 10 دولارات للبرميل.

ويتوقع المحللون أنه ربما تقفز الأسعار إلى 100 دولار للبرميل إذا لم تستأنف السعودية سريعا الإمدادات التي تعطلت عقب الهجوم.


ومن المرجح أن تشتري شركة "أرامكو" كميات كبيرة من البنزين والديزل وربما زيت الوقود، بينما تخفض صادراتها من غاز البترول المسال، حسبما قالت شركة "إنرجي أسبكتس" للاستشارات، الإثنين.

وتوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، أو حوالي 50% من إنتاج "أرامكو"، بعد هجمات شنتها طائرات مسيرة، وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها.

وعطلت الهجمات 18% من إنتاج الغاز الطبيعي و50% من إنتاج الإيثان وسوائل الغاز في السعودية، بحسب شركة الاستشارات.

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

المصدر | الخليج الجديد