جولدمان: برنت قد يتجاوز 75 دولارا إثر هجمات أرامكو

الاثنين 16 سبتمبر 2019 04:23 م

قال بنك "جولدمان ساكس" إن سعر خام برنت قد يتجاوز 75 دولارا للبرميل، في حال توقف الإنتاج في المملكة السعودية لمدة تتجاوز 6 أسابيع، عقب الهجوم الذي استهدف، السبت، منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو".

ورغم أن مدى تأثير الهجوم، الذي شنته طائرات مسيرة، لم يتحدد بعد، قال البنك المدرج في بورصة وول ستريت، في مذكرة الأحد، إن تعطل الإنتاج لهذه المدة في ظل المستويات الحالية لن يؤدي إلى زيادة أسعار خام برنت فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى السحب من الاحتياطات البترولية الاستراتيجية.

وأشار إلى أن هذا السحب من الاحتياطات الاستراتيجية سيتم "بكميات كبيرة، بما يكفي لسد مثل هذا العجز، لعدة أشهر، وجعل الأسعار على مستوياتها الحالية".

وارتفعت أسعار النفط، الإثنين، إذ سجل خام القياس العالمي مزيج برنت أكبر زيادة بالنسبة المئوية خلال اليوم منذ حرب الخليج عام 1991، بسبب هجمات السبت، التي اقتطعت نحو 6% من الإمدادات العالمية.

ونقلت "رويترز" عن بنك باركليز البريطاني قوله إن الهجمات لن تخفض على الأرجح صادرات النفط السعودية بنسبة كبيرة، لوجود مخزون كبير من النفط الخام والمنتجات البترولية لدى المملكة.

ومن المرجح أن تشتري شركة أرامكو كميات كبيرة من البنزين والديزل وربما زيت الوقود، بينما تخفض صادراتها من غاز البترول المسال، حسبما قالت شركة "إنرجي أسبكتس" للاستشارات، الإثنين.

وتوقف إنتاج نحو 5.7 ملايين برميل يوميا من الخام السعودي، أو حوالي 50% من إنتاج أرامكو، بعد هجمات شنتها طائرات مسيرة، وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها.

وعطلت الهجمات 18% من إنتاج الغاز الطبيعي و50% من إنتاج الإيثان وسوائل الغاز في السعودية، بحسب شركة الاستشارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو مزيج برنت

توقعات بتجاوز سعر برميل النفط 100 دولار بعد هجوم أرامكو

السعودية تغلق خط أنابيب لنقل النفط للبحرين بعد قصف أرامكو

%14.61 زيادة بخام برنت في أكبر مكسب يومي منذ 31 عاما

انخفاض أسعار النفط مع تقييم السوق للإمدادات بعد هجمات أرامكو