الاثنين 16 سبتمبر 2019 02:31 م

كشف مصدران تجاريان، يوم الإثنين، أن السعودية أغلقت خط أنابيب لنقل النفط الخام إلى البحرين، عقب الهجوم الذي استهدف، السبت، منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو".

وقال أحد المصدرين إن الخط الذي ينقل بين 220 و230 ألف برميل يوميا من الخام العربي الخفيف من شركة "أرامكو" السعودية الحكومية لـ"بابكو" البحرين أُغلق عقب هجوم يوم السبت الذي خفض الإنتاج من درجات الخام الخفيف بصفة أساسية.

وصرح المصدران أن "بابكو" تعمل على إتاحة سفن لجلب نحو مليوني برميل من الخام السعودي نتيجة إغلاق خط الأنابيب.


وارتفعت أسعار النفط، الإثنين، إذ سجل خام القياس العالمي مزيج برنت أكبر زيادة بالنسبة المئوية خلال اليوم منذ حرب الخليج عام 1991، بسبب هجمات السبت، التي اقتطعت نحو 6% من الإمدادات العالمية.

ومن المرجح أن تشتري شركة "أرامكو" كميات كبيرة من البنزين والديزل وربما زيت الوقود، بينما تخفض صادراتها من غاز البترول المسال، حسبما قالت شركة "إنرجي أسبكتس" للاستشارات، الإثنين.

وتوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، أو حوالي 50% من إنتاج "أرامكو"، بعد هجمات شنتها طائرات مسيرة، وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها.

وعطلت الهجمات 18% من إنتاج الغاز الطبيعي و50% من إنتاج الإيثان وسوائل الغاز في السعودية، بحسب شركة الاستشارات.

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز