الأربعاء 25 سبتمبر 2019 05:36 ص

أكد وزير النفط البحريني، "محمد بن خليفة آل خليفة"، الأربعاء، أن شركة "أرامكو" السعودية استأنفت ضخ النفط إلى شركة نفط البحرين "بابكو"، بشكل متكامل عبر خط الأنابيب المشترك، في فترة وجيزة من وقت وقوع الهجمات التي تعرضت لها منشآت "أرامكو"، قبل نحو أسبوع.

وشدد، في تصريحات للصحفيين، إلى عودة الإنتاج في شركة "بابكو" إلى مستواه الطبيعي، بحسب ما نقلته صحيفة "الأيام" البحرينية.

وأوضح "بن خليفة" أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين فعلت، بالتعاون مع شركة "بابكو"، خطط الطوارئ الاحترازية التي تبيّن الخطوات المهمة الواجب قيامها عند حدوث أي كوارث أو حوادث قد تؤثر على القطاع النفطي؛ لضمان استمرارية العمل لأطول فترة ممكنة تحت أي ظرف.

وأشار إلى أن "بابكو" أمنت على وجه السرعة سفنا لجلب النفط السعودي، نتيجة لإغلاق خط الأنابيب، بالإضافة إلى تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات النفطية في عدد كبير من الخزانات الذي تستطيع تغذية السوق المحلية لعدة أيام.

وأضاف: "لا يوجد تأثير على توفير المشتقات النفطية في السوق المحلية؛ نظرًا لتفعيل الخطط الاحترازية، أبرزها وجود مخزون احتياطي من المشتقات الأساسية كالجازولين أو الديزل وغاز الطبخ والكيروسين ووقود الطائرات يكفي لفترات طويلة".

وكانت السعودية قد أغلقت خط أنابيب نقل النفط الخام إلى البحرين، بعد هجمات "أرامكو"، وهو الخط الذي كان ينقل بين 220 و230 ألف برميل يوميا من الخام الخفيف إلى المنامة.

يذكر أن هجمات "أرامكو" تسببت بوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، أو حوالي 50% من إنتاج "أرامكو"، وفقا لما صرح به وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، لكن الرياض أعلنت، قبل أيام، عودة جزء كبير من طاقتها الإنتاجية بالمواقع التي استهدفها الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات