بريطانيا وألمانيا تتفقان على ضرورة رد عالمي على هجوم أرامكو

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 04:53 م

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" إنه اتفق مع المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، الثلاثاء، على ضرورة العمل مع الشركاء الدوليين لصياغة رد فعل جماعي على الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين.

وأضاف المتحدث أن الزعيمين اتفقا أيضا على ضرورة خفض التصعيد في المنطقة وعبرا عن التزامهما بنهج مشترك تجاه إيران التي يتهمها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالمسؤولية عن هذا الهجوم.

فس سياق مختلف، كشف السفير الإيراني في لندن "حميد بعيدي نجاد"، أن المحكمة العليا في بريطانيا رفضت دعوى قضائية أمريكية ضد إيران، أقامها محامون أمريكيون لتعويض ضحايا جنود أمريكيين قتلوا بتفجير أبراج قاعدة الخبر بالسعودية في 1996، بمبلغ 512 مليون دولار.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا"، عن "نجاد" قوله، إن "المحكمة البريطانية العليا وبعد مداولات استمرت 7 سنوات رفضت دعوى أقامها محامون أمريكيون ضد إيران بشأن تعويض ضحايا جنود أمريكان في قاعدة الخبر السعودية بمبلغ 512 مليون دولار".

وأضاف أن "المحكمة البريطانية قالت إن حكم المحاكم الأمريكية لا يسري على الدول الأخرى وإن هذه القضية لا يمكن متابعتها في النظام القضائي البريطاني"، مبينًا أن "رأي المحكمة البريطانية العليا أغلق الباب أمام رفع دعاوى أمريكية ضد إيران في محاكمها".

وتابع السفير الإيراني: "هذا الحكم يصبح أكثر أهمية بالنظر إلى قرار كندا الأخير ببيع ممتلكات الحكومة الإيرانية في البلاد ويوضح كيف تنتهك الولايات المتحدة وكندا معظم اللوائح الدولية الأساسية".

وتعرضت أبراج الخبر في السعودية لهجوم عام 1996 أدى إلى مقتل 19 عسكريًا من القوات الأمريكية، واتهمت واشنطن في حينها النظام الإيراني بتخطيط وتمويل الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجوم أرامكو تصعيد عسكري

برايان هوك لمشرعين بالكونغرس: السعوديون يشبهون هجمات أرامكو بـ 11 سبتمبر

محققون عسكريون أمريكيون يصلون لمواقع هجمات أرامكو

السعودية تحتاج شهرا لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي

جورج فريدمان: الحقائق الجيوسياسية وراء هجوم إيران على أرامكو

أمريكا وبريطانيا تبحثان ردا دبلوماسيا على هجمات أرامكو