محققون عسكريون أمريكيون يصلون لمواقع هجمات أرامكو

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 08:51 ص

وصل محققون عسكريون أمريكيون إلى موقع الهجوم على معامل شركة أرامكو النفطية ببقيق في السعودية، بحسب ما كشفت عنه صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤول أمريكي.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، إن المحققين الأمريكيين يجمعون معلومات بشأن الأسلحة المستخدمة بهجوم بقيق.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحققين يعملون على أساس الافتراض أن الضربات لم تنطلق من اليمن، وأنهم لا يعتقدون أنها جاءت من العراق.

ووجد المحققون بحسب الصحيفة، أن التقييم الأولي وجد أن 15 مبنى في بقيق تعرضت لأضرار على الجانبين الغربي والشمالي الغربي، وليس على الواجهات الجنوبية كما هو متوقع إذا كان الهجوم قد جاء من اليمن.

ويوجد موقع بقيق على بعد حوالي 60 كليومترا جنوب غرب الظهران في المنطقة الشرقية بالسعودية، أما منطقة خريص، التي تبعد نحو 200 كيلومتر إلى الجنوب الغربي، فبها ثاني أكبر حقل للنفط في البلاد.

وقال وزير الطاقة السعودي "عبدالعزيز بن سلمان"، إن الضربات أدت إلى خفض إنتاج المملكة من النفط الخام بمقدار 5.7 ملايين برميل في اليوم، وهو ما يعادل نصف إنتاج الدولة من النفط تقريبا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن "بن سلمان" قوله؛ إن الضربات أدت إلى "توقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت".

وأضاف أنه سيتم تعويض عملاء أرامكو عن جزء من انخفاض الإنتاج من خلال مخزونات الشركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو هجوم أرامكو

ترامب: إيران متورطة في هجوم أرامكو ولا أريد حربا معها

و.بوست: مسؤولون بالبنتاغون قدموا توصيات برد محدود على إيران

غضب سعودي من تعليق أردوغان على هجمات أرامكو

تفاصيل مثيرة بالتحقيقات السعودية الأمريكية حول هجوم أرامكو

هجمات أرامكو تكشف تلاشي التفوق الجوي لأمريكا بالخليج

بريطانيا وألمانيا تتفقان على ضرورة رد عالمي على هجوم أرامكو

ستراتفور: خيارات صعبة للرياض وواشنطن بعد هجمات أرامكو