شرطة نيوجيرسي تعتقل شابا بتهمة «تقديم دعم مادي» لـ«الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 30 يونيو 2015 11:06 ص

أعلنت وسائل إعلام أمريكية أن الشرطة في ولاية نيوجيرسي اعتقلت شابا بتهمة تقديم دعم مادي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، لافتة إلى أن الشاب كان يعتزم السفر إلى مواطن تواجد التنظيم في منطقة الشرق الأوسط للانضمام إليه.

وقالت شبكة «سي. إن.إن» الإخبارية الأمريكية أن «علاء سعادة»، البالغ من العمر 23 عاما، يعيش في نيويورك الغربية بولاية نيوجيرسي، وكان يخطط للسفر إلى مناطق تنظيم «الدولة الإسلامية»، للانضمام إلى مقاتلي التنظيم الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سوريا والعراق.

«سعادة» سعى، أيضا، إلى شراء تذكرة طائرة لشقيقه (لم يعلن عن اسمه) للسفر والانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، حسب ما كشفت وزارة العدل الأمريكية، يوم أمس الاثنين.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي في بيان له «إنه اتهم سعادة بالتآمر مع أفراد آخرين في نيوجيرسي ونيويورك لتقديم خدمات وأشخاص لداعش (الدولة الإسلامية)، ومحاولة إقناع الشهود للكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي».

وأوضح مكتب التحقيقات أن «سعادة» طلب من شخص يعرفه في نيوجيرسي، بعدما علم أنه تحت رقابة المكتب، أن يخفي المعلومات عن المكتب، وأن يمثل دور الشخص الأخرس، وبذلك يكون صادقا نوعا ما إذا ما تم استجوابه حول علاقته هو وشقيقه بـ«الدولة الإسلامية».

ومن المحتمل أن يواجه «سعادة» حكما بالسجن لـ20 عاما على كل تهمة.

يُذكر أن هذا الاعتقال يأتي بعد أقل من أسبوعين من قيام السلطات الأمنية باعتقال شخص آخر يقيم في نيوجيرسي، وهو «سومائيل راهامين توباز»، بتهم مماثلة للتي يواجهها «سعادة»، وتقول السلطات أن «توباز» و«سعادة» ناقشا خططا للسفر إلى الخارج معا للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

تجدر الإشارة إلى أن «سعادة» هو الشخص التاسع الذي يتم اعتقاله في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري بتهم تتعلق بـ«الإرهاب» و«العلاقة مع الدولة الإسلامية».

وكثف مكتب التحقيقات الفيدرالي مؤخرا جهوده في مكافحة الإرهاب لمواجهة تنامي خطر تحويل الشباب إلى التطرف عبر الإنترنت.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية

10 طلاب بريطانيين وأمريكيين وكنديين يحاولون الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»

12 أسترالية على الأقل حاولن الانضمام إلى «الدولة الإسلامية»

سجن ألماني 3 سنوات بتهمة الانضمام لـ«جبهة النصرة»

تركيا تحتجز بريطانية للاشتباه في محاولتها الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

الحكم على أمريكية أسلمت حديثا بالسجن لـ«اعتزامها» الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»