إيران تبرر هجمات أرامكو: ضحايا حرب اليمن يردون

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 11:38 م

اعتبر وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، أن الحل الوحيد للتوترات القائمة في المنطقة هو "إنهاء الحرب في اليمن".

وقال "ظريف"، عبر حسابه بـ"تويتر": " إلقاء اللوم على إيران لن يغير شيئا، وإنهاء الحرب في اليمن هو الحل الوحيد لكل شيء".

وأضاف: "الولايات المتحدة لم تغضب وحلفاؤها يفجرون أطفال اليمن بلا رحمة منذ 4 سنوات لكنها انزعجت بشدة عندما رد الضحايا ضد منشأتي النفط (في إشارة للهجوم على مجمعيّ أرامكو السعوديين).

كما أشار إلى أن واشنطن "قد تكون في حالة إنكار إذا كانت تعتقد اليمنيين ضحايا أسوأ حرب استمرت لأربع سنوات ونصف، لن يقوموا بكل ما في وسعهم للرد".

واستطرد، معلقا على الموقف الأمريكي: "واشنطن قد تكون محرجة لأن أسلحتها المقدرة قيمتها بمئات مليارات الدولارات لم تعترض النيران اليمنية".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال "مايك بنس"، نائب الرئيس الأمريكي، إن وزير الخارجية "مايك بومبيو" توجه إلى السعودية، لبحث سبل الرد على إيران، في أعقاب الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي السعودية.

كما أعلن "بنس" جاهزية واستعداد الولايات المتحدة للرد على هجمات "أرامكو"، في ظل التقارير الإعلامية التي تشير إلى أن واشنطن خلصت إلى أن الهجوم على منشأتي أرامكو جاء بأياد وسلاح إيراني.

والثلاثاء، ذكرت شبكة "سي إن إن" أنّ الهجمات على "أرامكو" تمت، على الأرجح، من قاعدة إيرانية قرب حدود العراق، فيما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، عن مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية، الإثنين، أن إيران أطلقت نحو 12 صاروخ كروز و20 طائرة مسيرة من أراضيها في هجوم، السبت، على المنشأتين التابعتين لشركة "أرامكو" النفطية السعودية.

والأحد، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا أكدت خلاله وجود تباين في الآراء بواشنطن بشأن طبيعة مساعدة الرياض بعد الهجمات؛ فبينما تفكر إدارة "ترامب" في "رد عسكري جاد" على الجهة التي استهدفت منشآت النفط، تتحفظ وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على ذلك الرد المحتمل، ويرفضه نواب بالكونغرس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو الحرب في اليمن محمد جواد ظريف

ترامب: لا نحتاج النفط.. لكننا سنساعد حلفاءنا

لماذا تشعر واشنطن بالانزعاج من هجمات أرامكو؟

السعودية تعد بإثبات تورط إيران في هجوم أرامكو

الجدعان يهنئ أرامكو استئنافها الإنتاج: قادرة على التعامل مع الأزمات

الحوثيون يكشفون قدرات عسكرية متطورة في هجمات أرامكو

إيران: اليمنيون اليوم بإمكانهم استهداف عمق العدو