الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 09:59 م

مصائب قوم عند قوم فوائد.. لم يكن هذا المثل العربي القديم لينطبق على أحد كما انطبق على رجل الأعمال الأمريكي "هارولد هام"، والمعروف بـ"أبو النفط الصخري"، حيث ربح ملياري دولار خلال يوم واحد، على إثر الهجوم الذي استهدف عملاق النفط السعودي "أرامكو"، السبت الماضي.

فسهم شركة "كونتننتال ريسورسس" النفطية المملوكة لـ"هام"، حسب وكالة بلومبيرغ، كان من أكثر الأسهم الرابحة في بورصة "وول ستريت"، بين شركات الطاقة التي صعدت أسهمها في البورصات العالمية، الإثنين.

وارتفع سهم "كونتننتال ريسورسس" بنسبة 22.0% في يوم واحد، وسجل أرباحا قاربت الملياري دولار، بعد توقف نحو 50% من إنتاج النفط السعودي، بسبب الهجوم الذي تبنته جماعة الحوثي في اليمن.

يذكر أن أسعار النفط ارتفعت من 60 إلى 72 دولارا، وبنسبة زيادة تقترب من 20%، الإثنين، قبل أن تتراجع، الثلاثاء، إلى 68 دولاراً.

وأنقذت هجمات "أرامكو" صناعة النفط الصخري الأمريكية، التي كان العديد من شركاتها على وشك الإفلاس، بحسب دراسة متخصصة صدرت في أوسلو بالنرويج، ونشرتها "العربي الجديد"، الشهر الماضي.

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

وتسبب الهجوم بتوقف ضخ كمية من إمدادات الخام تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل، أي ما يعادل نحو نصف إنتاج المملكة، وقرابة 6% من إمدادات الخام العالمية.

المصدر | الخليج الجديد