نتنياهو يلمح لتحالف من أجل حكومة يمينية ويؤكد: لن تضم عربا

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 08:43 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إنه لن يضم أحزابا عربية، وصفها بأنها معادية للصهيونية، إلى الحكومة المقبلة، ملمحا إلى تبلور تحالف بين حزب "الليكود" وأحزاب يمينية أخرى لتشكيل حكومة يمينية، والحول دون تشكل حكومة من اليسار.

وجاءت تصريحات "نتنياهو" أمام حشد من أنصاره، رغم أنه لم يقر بعد بالفوز أو الهزيمة في الانتخابات التي انتهى التصويت بها، منذ ساعات.

وكشف آخر تحديث عينات صادر عن القناة الـ13 الإسرائيلية، أن "أزرق أبيض" حصل على 32 مقعدا، و"الليكود" 30، و"القائمة العربية" 15، وأشار إلى ارتفاع حصة كتلة اليسار والوسط إلى 59 وانخفاض كتلة اليمين إلى 53.

وقال "نتنياهو": سننتظر صدور النتائج النهائية الرسمية.

وأضاف أنه سيعمل من أجل إقامة "حكومة صهيونية قوية" تعبر عن آراء "الكثير من شعب الأمة".

وأردف: "لا نقبل أن تكون الحكومة مستندة إلى أحزاب عربية، معادية للدولة، لأن (إسرائيل) في وضع حساس، ونتعرض لتهديدات أمنية كبيرة، خصوصًا من إيران".

وتابع: "تحدثت الليلة مع كافة شركاء الليكود من اليمين، وكلهم التزموا بالتعاون معنا من أجل هذه الأهداف، وقريبًا سوف نبدأ بالمفاوضات من أجل إقامة حكومة قوية موسعة، ومنع تشكيل حكومة يسارية".

وفي السياسة الخارجية، قال "نتنياهو"، إن "صفقة القرن سيتم الإعلان عنها قريبًا، وإن المفاوضات مع ترامب، ستحدد مصير الدولة".

وأظهرت النتائج الأولية تقاربًا بين مرشح حزب "الليكود" ومنافسه مرشح حزب "أبيض أزرق"، "بيني غانتس"، مع فارق بسيط لصالح الأخير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو الحكومة الإسرائيلية انتخابات إسرائيلية

تعادل حزب نتنياهو وتحالف أزرق أبيض بالانتخابات الإسرائيلية

النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية تشعل أزمة جديدة