ارتفاع نفقات الحكومة الكويتية إلى 10 مليارات دولار خلال أغسطس

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 01:42 م

أظهرت إحصائية رسمية حديثة، صادرة عن وزارة المالية الكويتية، ارتفاع نفقات حكومة البلاد، إلى 3 مليارات دينار (نحو 10 مليارات دولار)، خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

ووفق الإحصائية، بلغت الإيرادات المحصلة خلال الشهر ذاته مليار دينار فقط نحو (3.3 مليار دولار).

وأفادت البيانات الحكومية، بتحقيق الموازنة العامة للدولة فائضاً بقيمة 247.6 مليون دينار في 5 شهور (قبل استقطاع حصة صندوق احتياطي الأجيال)، بإجمالي إيرادات 7.35 مليارات دينار، مقابل مصروفات بلغت 7.11 مليارات دينار.

لكن بعد خصم حصة صندوق الأجيال القادمة البالغة 10% من إجمالي الإيرادات النفطية بما قيمته 735 مليون دينار، بلغ إجمالي عجز الموازنة، خلال 5 شهور فقط 488.2 مليون دينار.

وسيطرت الإيرادات النفطية على النصيب الأكبر من جملة إيرادات الموازنة خلال الفترة من أبريل/نيسان حتى أغسطس/آب الماضيين، حيث بلغت 6.7 مليارات دينار، وفق وسائل إعلام محلية.

ووصل إجمالي الإيرادات غير النفطية، خلال فترة الأشهر الخمسة الفائتة إلى 583 مليون دينار، منها 254.2 مليون دينار تمثل ما نسبته 44.1% من اجمالي الرسوم والضرائب المقررة للموازنة الحالية.

وتأثرت الموازنة المالية العامة للكويت سلبا، بهبوط أسعار النفط الخام، ما دفعها للبحث عن سيولة نقدية من أسواق الدّين والقروض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الموازنة الكويتية الحكومة الكويتية

صندوق النقد: احتياجات تمويل موازنة الكويت ضخمة