إثيوبيا ترفض مقترح مصر بشأن النهضة وتحذر من انتهاك سيادتها

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 11:11 م

رفضت أثيوبيا، الأربعاء، المقترح المصري بشأن تشغيل سد النهضة العملاق الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل، وحذرت من "انتهاك محتمل" لسيادتها من قبل مصر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزير المياه والري والطاقة الإثيوبي "سيلشي بيكيلي"، نقلته وكالة "رويترز"، وصف خلاله خطة مصر، التي تتحدث عن حجم المياه التي تود أن يخرجها السد سنويا، بأنها "غير مناسبة بالمرة لإثيوبيا".

وقال "بيكيلي" إن "الاقتراح المقدم من مصر صدر من جانب واحد، ولم يأخذ بعين الاعتبار أيا من الاتفاقيات السابقة الموقعة"، معتبراً أنه "لا يمكننا الموافقة على هذا الأمر، وسنعد مقترحا مضادا".

وتابع الوزير الإثيوبي، بالقول: "الخبير المصري لا يستطيع السيطرة على سدنا، وتلك الخطة المصرية تعد انتهاكا محتملا لسيادة إثيوبيا".

يأتي ذلك، بعد أن أعلنت مصر، الإثنين، تعثر مفاوضات جمعت وزراء الري بالدول المعنية بأزمة سد النهضة (مصر والسودان وإثيوبيا)، متهمة الأخيرة برفض التعاطي مع أطروحات سبق أن تقدمت بها القاهرة لأديس أبابا والخرطوم.

وأوضح البيان أنه على ضوء هذا التعثر "فلم يتسن إلا أن يتقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم، نهاية سبتمبر/أيلول الجاري، إلى 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة وكذلك مقترحات إثيوبيا والسودان، على أن يعقبه مباشرة اجتماع لوزراء المياه بالدول الثلاث يومي 4-5 أكتوبر/تشرين الأول، لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة".

وذكرت وكالة "رويترز" مؤخراً، أن مصر قالت في مذكرة وزعتها وزارة الخارجية المصرية على الدبلوماسيين الأسبوع الماضي، إن اثيوبيا "رفضت دون نقاش" خطتها المتعلقة بجوانب رئيسية في تشغيل سد "النهضة"، كما رفضت القاهرة في الوقت نفسه مقترح إثيوبيا واعتبرته "مجحفا وغير منصف".

وبعد المرحلة الأولى من التعبئة، يتطلب اقتراح مصر تدفق ما لا يقل عن 40 مليار متر مكعب من مياه السد سنويا، بينما تقترح إثيوبيا 35 مليار متر مكعب، وفقا للمذكرة المصرية.

وأحاطت مصر وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء الماضي، للمرة الأولى، بـ"صعوبات" تواجه مفاوضات السد، ووجود "مراوغات" من إثيوبيا، بحسب الوكالة المصرية الرسمية للأنباء.

ويحمل السد منافع اقتصادية لإثيوبيا والسودان، لكن مصر تخشى أن يقيد الإمدادات المحدودة بالفعل من نهر النيل، والتي تستخدم مياهه في الشرب والزراعة والصناعة، حيث تبلغ حصتها السنوية من النهر (55 مليار متر مكعب).‎

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة. إثيوبيا

شكري يشدد على ضرورة التوافق سريعا حول سد النهضة

إثيوبيا: مفاوضات سد النهصة لن تؤثر على عمليات بنائه

قبل اجتماع ثلاثي.. إثيوبيا تعلن اكتمال 68.3% من سد النهضة