الخميس 19 سبتمبر 2019 11:22 م

أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، تدشين عملية عسكرية نوعية، شمال محافظة الحديدة، جنوبي اليمن.

وحسب إعلان التحالف، الذي نقلته قناة "الإخبارية" السعودية (حكومية)، فإن العملية تستهدف أهدافا عسكرية تابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين).

ولفت التحالف، إلى أن العملية تستهدف مواقع تجميع وتفخيخ الزوارق المسيّرة عن بعد والألغام البحرية التي تتبع المليشيات الحوثية.

(())

وطالب التحالف، المدنيين عدم الاقتراب من المواقع المستهدفة لسلامتهم، مشيرا إلى أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الانساني وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وتأتي عملية التحالف، بعد ساعات من إعلانه إحباط، محاولة لميليشيا الحوثي، للقيام بـ"عمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسير عن بعد".

وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس "عبدربه منصور هادي"، لاستعادة حكم البلاد، منذ 26 مارس/آذار 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وأدى النزاع الدامي في اليمن، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.

كما أسفر، حسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

المصدر | الخليج الجديد