أسواق الأسهم الخليجية تتعافى مع صعود النفط وبورصة تونس ترتفع

الثلاثاء 30 يونيو 2015 04:06 ص

ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء بعدما قام صائدو الصفقات بشراء الأسهم عند مستويات أسعار أقل متشجعين بتعافي البورصات العالمية وأسعار النفط.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنحو 1.5 في المئة في أوائل التعاملات لكنه صعد بعد ذلك في معظم الجلسة ليغلق مرتفعا 0.3 في المئة. وارتفع سهم التعدين العربية السعودية 1.6 في المئة.

وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر منتج للبتروكيماويات 0.9 في المئة لكنه لا يزال أعلى بكثير من مستوياته المنخفضة مع تعافي خام القياس العالمي مزيج برنت بما يزيد عن واحد في المئة إلى نحو 63 دولارا للبرميل.

وصعد سهم السعودية للخدمات الأرضية الذي أدرج الخميس الماضي بعد طرح عام أولي بسعر 50 ريالا مجددا بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة إلى 73 ريالا وكان الأكثر تداولا في السوق. وبدأت شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) تغطيتها للسهم بتوصية "بالشراء" محددة سعره المستهدف عند 74 ريالا.

وأظهر مسح شهري لرويترز لخمس عشرة صندوق استثمار كبيرا في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء نظرتها السلبية للأسهم السعودية في الوقت الحاضر نظرا لأسعارها المرتفعة. وتوقعت 14 في المئة من الصناديق زيادة مخصصاتها للاستثمار في الأسهم السعودية في الثلاثة أشهر القادمة بينما توقعت 27 في المئة من تلك الصناديق خفضها.

وكان المسح أكثر تفاؤلا بشأن أسواق الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث توقعت 33 في المئة من الصناديق زيادة مخصصاتها بينما توقعت سبعة في المئة فقط خفضها.

وصعد مؤشر سوق دبي 1.1 في المئة مع تعافي الأسهم المرتبطة بالعقارات على وجه الخصوص. وارتفع سهم إعمار العقارية القيادي 1.6 في المئة بينما قفز سهم شركة الرهن العقاري أملاك للتمويل 12.6 في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق. وشهد سهم أملاك تقلبات حادة منذ استئناف تداوله في يونيو حزيران بعد توقف لسنوات.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9 في المئة مع صعود سهم الدار العقارية 2.3 في المئة. وتعافى مؤشر بورصة قطر من خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 1.6 في المئة مدعوما بصعود سهم بروة العقارية 2.3 في المئة.

وأغلقت البورصة المصرية في عطلة عامة. وارتفع مؤشر سوق الأسهم التونسية 0.3 في المئة بعدما هبط واحدا في المئة يوم الاثنين بفعل الهجوم على منتجع سياحي يوم الجمعة والذي أسفر عن مقتل 39 شخصا وربما يؤثر ذلك سلبا على قطاع السياحة في البلاد لأشهر عديدة.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 9087 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.1 في المئة إلى 4087 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.9 في المئة إلى 4723 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 1.6 في المئة إلى 12201 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.1 في المئة إلى 6203 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.1 في المئة إلى 6425 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.04 في المئة إلى 1368 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية صعود النفط بورصة تونس بورصة قطر

أسعار النفط تتعافى وتعوض بعض خسائرها بفعل زيادة المخزون الأمريكي