الملك سلمان يتعهد بإجراءات لحفظ الأمن بعد استهداف أرامكو

الجمعة 20 سبتمبر 2019 08:59 م

تعهد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، باتخاذ المملكة "الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها"، بعد استكمال التحقيق في الاعتداءات التي استهدفت معملين تابعين لشركة "أرامكو"، في محافظة بقيق ومدينة خريص شرقي المملكة.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، الجمعة، اعتبر فيه العاهل السعودي، الهجوم يمثل "تصعيداً خطيراً وتهديداً كبيراً لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ووصف الملك "سلمان"، الهجوم على معملي أرامكو بمثابة "عمل إجرامي".

من جانبه، أعرب الرئيس الصيني، خلال الاتصال، عن إدانته الشديدة للاعتداء "التخريبي" الذي استهدف معملي "أرامكو"، مشيراً إلى أنه يعد انتهاكا خطيرا لأمن واستقرار المملكة، ويؤثر على سوق الطاقة العالمية، حسب واس.

وأكد "جين بينغ"، على "الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، ووقوف الصين بجانب المملكة بكل ثبات، ودعمها أمن واستقرار المملكة ومساعيها في سبيل ضمان أمنها وسلامة أراضيها".

كما أبدى تقدير بلاده للإجراءات "الإيجابية" التي اتخذتها المملكة لضمان استمرار إمدادات النفط، حسب المصدر ذاته.

وتعهدت السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بسرعة استعادة الإنتاج في حقل خريص ومنشآت نفطية في بقيق، بعد تعرضهما لهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ، تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية؛ ما أدى إلى توقف 5% من الإنتاج العالمي للنفط.

وتعد المنشأتان اللتان تم استهدافهما، القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو هجوم أرامكو

مغردون يرصدون نقص الوقود في السعودية بعد هجمات أرامكو

البنتاغون يقدم لترامب خيارات عسكرية للرد على هجوم أرامكو

تراجع أسعار النفط بسبب الحرب التجارية بين أمريكا والصين

التايمز: الهجوم على أرامكو كشف نقاط الضعف لدى السعودية