حين يطلب «السيسي» تسريع أحكام الإعدام

الأربعاء 1 يوليو 2015 08:07 ص

في رد فعل على الهجوم الذي أدى لاغتيال النائب العام المصري «هشام بركات»، طالب الرئيس «عبد الفتاح السيسي» بتشديد العقوبات وبتنفيذ أحكام الإعدام والمؤبد بشكل أسرع. 

ربط السيسي بين اغتيال بركات وبين بطء المحاكم المصرية وذلك، حسب تعبيره، لأن يدها «مغلولة بالقوانين»، ولكي يضمن أن هذه القوانين لن تغل يد المحاكم فإن الرئيس سيعمل على تعديلها بحيث تنفذ العدالة «بأسرع وقت ممكن» موضحاً: «لن نأخذ خمس أو عشر سنوات لنحاكم الناس التي تقتلنا!»، وفي إشارة إلى نوع الأحكام التي يتوقع السيسي من المحاكم إصدارها بعد «تعديل القوانين»: «تصدر (أي المحاكم) حكما بالإعدام سيُنفذ حكم الإعدام. ستصدر حكما بالمؤبد سيُنفذ حكم المؤبد. القانون القانون»

واعتبرت صحيفة القدس العربي أن هذه التصريحات الرئاسية ردّ فعل واضح على اغتيال أرفع شخصية سياسية مصرية منذ عقود، ويتناسب الغضب الشديد الظاهر فيها مع حجم الأهداف التي سعت إليها العملية، وأولها هو توقيتها مع الذكرى الثانية لتظاهرات 30 يونيو/حزيران 2013، (التي انقلب خلالها السيسي على محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب) ، بحيث أنها صبغت هذه الذكرى بلون الدم ومشاعر الغضب ومشاهد التفجير والخراب، وثانيها هو استهداف التحالف القائم بين النظام السياسي ومؤسسات النيابة والقضاء المصريين، واعتبارهما جسماً واحداً.

ومضت الصحيفة تقول إن "الرسالة التي تحملها لغة وخطاب وإشارات السيسي تحيل بكافة تفاصيلها إلى أن الغضب والرغبة في الانتقام يتصدّران المشهد المصري ويتميز الخطاب بلغة قمعية تعتبر القوانين معيقة للعدالة وتستسهل إعادة صياغتها لتتناسب مع متطلبات الرغبة العاجلة في الانتقام".

الإشكالية الأخرى في هذا الخطاب هي التسرّع في أحكامه وتوجيهه سياسياً نحو خصومه المفضلين (جماعة الإخوان المسلمين)، وهو بذلك يتهم سجناء موجودين وراء القضبان تحت رحمته بتنفيذ عمليات إرهابية وهو أمر لا يستقيم قانوناً أو شرعاً أو منطقاً.

وكما يضيق هذا المنطق ببطء العدالة فهو يضيق أيضاً بمقتضيات التثبت من الحقيقة مما يكشف تهلهله وبؤس مآلاته.

وإذا كان خطاب السيسي كذلك فلا غرابة أن يخرج وزير العدل « أحمد الزند» ليطالب القضاء بالثأر لدم بركات قائلا: «إثأروا للشهيد الصائم بالقانون. القانون الذي لا يأخذ خمس سنوات»، وهو أمر مضاد بالكلية لمعاني القضاء والقانون والعدالة بل يشكل فضيحة مهنية بكل المعايير، بحسب الصحيفة.

وما لبث بعض الإعلاميين أن تلقفوا هذه الدعوات الثأرية فطالب أحدهم بإعدام «مرسي و999 إرهابيا». 

واعتبرت الصحيفة أن حجم الجريمة الكبير كان يفترض برأس السلطة التنفيذية المصرية أن يقرأ المشهد بعين العقل والحكمة والتبصر، فإذا كان هو الذي يستعجل أحكام الإعدام والمؤبد ويحرّض ضد القوانين ويستنكر بطء العدالة والمحاكم، فما الذي يتوقع من وزير عدله وإعلامييه ورجال أمنه وجنوده؟

وفي خطابه استخدم السيسي مفردات القانون والعدالة ليدعو للتخلص منهما، وهي دعوة لرفع سيف الإنتقام مما سيهيل التراب على مصداقية القضاء والدولة المصريين.

وحين تتحكم مشاعر الغضب والانتقام والرغبة في الثأر ويقال ما قيل على المنابر وعلى رؤوس الأشهاد دون اعتبار لقيم شرعية أو قانونية أو إنسانية فهذا يعني أن هناك خللا كبيراً مستفحلاً ومخيفاً وأن المقبل على مصر خطير، بحسب القدس العربي.

 

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي تسريع الإعدامات الإجراءات الجنائية سيف الانتقام

«هيرست»: «السيسي» سيتحول لنقمة وسيفاجأ الغرب بأسوأ من سقوط الموصل

«السيسي» يتوعد بسرعة تنفيذ الأحكام وتشديد القوانين خلال تشييع جنازة النائب العام

إخوان مصر يرفضون العنف ويحملون «سلطة الانقلاب» مسؤولية اغتيال النائب العام

مصر.. إحالة أوراق 10 من رافضي الانقلاب للمفتي وتأييد إعدام 4 آخرين بالمنصورة

مصر.. عدد المحكوم عليهم بالإعدام يصل إلى 1808 بينهم أول مسيحي في عهد «السيسي»