بايدن يطالب ترامب بنشر نص محادثة هاتفية مع رئيس أوكرانيا

السبت 21 سبتمبر 2019 11:32 ص

طالب أبرز مرشحي الحزب الديمقراطي للانتخابات التمهيدية الأمريكية "جو بايدن" الرئيس "دونالد ترامب" بنشر تفاصيل محادثة هاتفية أجراها مع نظيره الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، بعد أنباء عن احتمال طلب "ترامب" خلالها تزويده بمعلومات حول عائلة "بايدن".

وقال "بايدن"، في بيان السبت: "إذا كانت هذه الاتهامات صحيحة؛ فذلك يعني أن لا حدود لنية الرئيس ترامب استغلال سلطته وإهانة بلادنا"، مطالبا الرئيس بأن "ينشر فورا نص المحادثة، حتى يتسنى للشعب الأمريكي أن يحكم على ذلك بنفسه".

وقبل ذلك بساعات، كرر "ترامب" رفضه اتهامات خصومه بأنه أجرى محادثة "محفوفة بالمخاطر" مع مسؤول في دولة أجنبية، وقال في تغريدة إن "الديموقراطيين الراديكاليين (...) وشركاءهم في وسائل الإعلام المزيفة" يتجاسرون عليه.    

وأضاف: "غريب أن أشخاصا كثيرين سمعوا أو عرفوا بهذه المكالمة الملائمة والمحترمة تماما، لم يتكلّموا. هل تعرفون لماذا؟ لأن شيئا مما قيل لم يكن سيئا، كان ممتازا". 

وبدأ الجدل مساء الخميس عندما كشفت صحيفتا "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" أن عميل استخبارات قدم في 12 أغسطس/آب بلاغا رسميا إلى المفتش العام لأجهزة الاستخبارات الأمريكية "مايكل أتكينسون" بعد اطلاعه على المحادثة.

وأدلى "أتكينسون" بإفادة مغلقة أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، ورفض خلالها الإفصاح عن فحوى الشكوى، وقال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب "آدم شيف" إنه يأسف لعدم حصولهم على أي إجابة؛ "لأن وزارة العدل ومدير الاستخبارات الوطنية لم يتيحا للمحقق العام" الدخول في التفاصيل.

ويطالب النواب الديمقراطيون بمعرفة ما إذا كان "ترامب" طلب من نظيره الأوكراني تزويده بمعلومات من شأنها إلحاق الضرر بـ"بايدن"؛ حيث كان نجله "هانتر بايدن" يعمل في شركة غاز بأوكرانيا منذ عام 2014، عندما كان والده نائبا للرئيس السابق "باراك أوباما".

وتحدث "ترامب" للصحفيين في المكتب البيضاوي عن الاتهامات الموجهة له، وقال: "لقد تحادثت مع العديد من المسؤولين، كل تلك المحادثات لا تشوبها شائبة". وعندما سئل عما إذا كان قد تحدث عن "بايدن" في المكالمة، قال "ترامب" إن "ما تحدثت بشأنه لا أهمية له".

ومما يدعم الاتهامات أن "رودي جولياني" المحامي الخاص لـ"ترامب" قال في مقابلة نشرت مساء الخميس، إنه طلب من أوكرانيا التحقيق بشأن نجل "بايدن"، وبالأخص "النظر في الادعاءات (...) التي تُورط جو بايدن بشكل غير مباشر في فضيحة فساد".

وانتهزت "هيلاري كلينتون"، منافسة "ترامب" في انتخابات 2016 الرئاسية، الفرصة لتغرد: "الرئيس طلب من سلطة أجنبية مساعدته في انتخابات لمرة جديدة"، في إشارة إلى الشكوك السابقة حول تواطؤ فريق حملة "ترامب" مع موسكو ضدها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية التدخل الروسي فى الانتخابات الأمريكية

بايدن يطالب بالتحقيق في أزمة اتصال ترامب برئيس أوكرانيا

ترامب للديمقراطيين: حملتكم نتنة لتشويه السمعة والتحرش بالرئاسة