السبت 21 سبتمبر 2019 08:45 ص

قال محافظ البنك المركزي الإيراني "عبدالناصر همتي" إن أمريكا استنفدت كل أدوات ضغطها ضد إيران، مضيفا أن تلك الأدوات "لم تحقق شيئا".

جاء ذلك في تصريح صحفي لـ"همتي" أدلى به، مساء الجمعة، تعليقا على إعادة فرض الحظر من قبل أمريكا على البنك المركزي الإيراني.

واعتبر أن إعادة فرض الحظر على البنك المركزي من قبل الحكومة الأمريكية تشير إلى مدى خلو أيديهم من أدوات الضغط على إيران.

ورأى "همتي" أنه "لو كان بإمكان مثل هذه الإجراءات أن تكون مؤثرة في تحقيق المطالب الظالمة للحكومة الأمريكية لكانت أوضاع البلاد الاقتصادية مختلفة كثيرا عما هي عليه الآن".

وأشار محافظ البنك المركزي الإيراني إلى ما قال إنها إحباطات الحكومة الأمريكية المتكررة خلال العام الأخير، التي تشير إلى أن إجراءات الحظر أصبحت عديمة التاثير أكثر مما مضى.

وقال إن الاقتصاد الإيراني أثبت للجميع قدرته على الصمود أمام الحظر.

وأضاف "همتي" أن النجاحات الاخيرة للبنك المركزي واستقرار السوق يدللان على أن التجارة والمعاملات المالية للبلاد تجري عبر سبل غير قابلة للحظر من قبل أمريكا.

ولفت إلى أن طهران "عبرت من مرحلة الالتفاف على الحظر إلى مرحلة التجارة الخارجية غير القابلة للحظر، ولقد حان الوقت لتاخذ الحكومة الأمريكية العبرة من الحقائق".

ويقول خبراء اقتصاد إن الاقتصاد الإيراني يعاني من العقوبات الأمريكية المفروضة عليه، لكن تلك العقوبات لن تصل إلى الحظر الكامل بسبب الحدود الإيرانية البرية المتنوعة، وكذلك قدرتها على بيع النفط بشكل سري إلى عدد من البلدان.

((3))

المصدر | الخليج الجديد + إيرنا