أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اسم عالم الفضاء المصري "فاروق الباز"، على كويكب مكتشف حديثا تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة مع وكالة الفضاء الأمريكية.

وأعلن الاتحاد العالمي للفلك التابع لهيئة الأمم المتحدة، إطلاق اسم "الباز" على الكويكب؛ نتيجة دوره مع وكالة الفضاء الأمريكية، بداية بمشروع "أبوللو" لاستكشاف سطح القمر في منتصف ستينيات القرن الماضي، مرورا بتصوير الأرض من المدار على رحلة "أبوللو سيوز" الأمريكية - الروسية المشتركة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم إطلاق اسم عالم مصري، على كويكب في السماء، فيما قدمت "نبيلة مكرم" وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، التهنئة لـ"الباز" عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك".

بدوره، عبّر "الباز" عن سعادته لإطلاق اسمه على الكويكب، وقال في تصريحات نقلتها بوابة "أخبار اليوم" المصرية (رسمية)، إن "إطلاق اسمه على كويكب يعتبره تكريما لجميع علماء العرب". 

وأضاف: "هذا التكريم يأتي لدعم الأبحاث العلمية عن الكون والفضاء الخارجي والتعرف على ما خلقه الله في هذا الكون الفسيح". 

يذكر أن العالم المصري، ولد في الثاني من يناير/كانون الثاني 1938 في مدينة الزقازيق، وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا في جامعة عين شمس في الـ20 من عمره، وفي عام 1961 حصل على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا، والدكتوراه في عام 1964، ثم عمل في "ناسا" من خلال برنامج "أبوللو".

المصدر | الأناضول