الاثنين 23 سبتمبر 2019 12:03 م

قال وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب"، الإثنين، إن بلاده تعتقد بشدة أنه من المرجح جدا أن إيران هي المسؤولة عن الهجمات على منشآت لشركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) شرقي المملكة.

وأضاف "راب" أن بريطانيا ستعمل مع شركائها الدوليين للخروج برد دبلوماسي قوي، ولضمان الاستقرار بالمنطقة، وفقا لما أوردته وزارة الخارجية البريطانية عبر حسابها الرسمي على "تويتر".

وتابع: "سنبحث الخطوة التالية خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة".

 

 

وأشارت الخارجية البريطانية إلى أن رئيس الوزراء "بوريس جونسون" سيناقش خفض التوترات بمنطقة الخليج، ومعالجة بعض المسائل التي تتفاقم الآن بشأن إيران خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

وتعرضت أرامكو السعودية، السبت (14 سبتمبر/أيلول) لهجمات أدت لانخفاض إمدادات الزيت الخام بنحو 5.7 ملايين برميل، تمثل 50% تقريباً من إنتاج الشركة.

وبينما تعهد وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، باستعادة المستوى السابق للإنتاج بحلول نهاية سبتمبر/أيلول الجاري، والوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أكد تجار ومحللون أن قدرة السعودية على تحاشي ظهور أزمة في إمدادات النفط، إثر الهجمات على شركتها النفطية العملاقة (أرامكو)، لن تتضح إلا بعد أسابيع.

ويستند التأكيد إلى تشكك التجار والمحللين في ما أعلنته الرياض حول إمكانية الانتهاء من الإصلاحات بموقعي بقيق وخريص النفطيين، سريعا.

المصدر | الخليج الجديد