الثلاثي الأوروبي يدين إيران في هجوم أرامكو وطهران ترد

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 09:48 م

ألقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا باللوم على إيران في الهجوم الذي استهدف عملاق النفط السعودي "أرامكو"، الشهر الجاري، مطالبة طهران بالموافقة على محادثات جديدة بشأن برامجها النووية، فيما انتقدت الأخيرة موقف الثلاثي الأوروبي.

وأصدرت الدول الثلاث، بيانا مشتركا، عقب اجتماع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وشكر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الدول الأوروبية الثلاث على بيانها، قائلا إن "هذا سيعزز الدبلوماسية وقضية السلام".

وأكد "بومبيو"، في تصريحات نقلها موقع "العربية.نت"، اليوم، أن محادثاته مع الثلاثي الأوروبي انتهت بالإجماع على مسؤولية طهران عن هجوم "أرامكو".

وجاء في البيان المشترك لبريطانيا وفرنسا وألمانيا: "من الواضح لنا أن إيران تتحمل مسؤولية هذا الهجوم. لا يوجد أي تفسير معقول آخر. نحن نؤيد التحقيقات الجارية لتأكيد المزيد من التفاصيل".

وفي 14 سبتمبر/أيلول الجاري، استهدف هجوم بطائرات مسيرة منشأتي نفط تابعتين لشركة "أرامكو" شرقي السعودية؛ ما أسفر عن تعطل نحو 50% من إنتاج المملكة، و6% من الإمداد العالمي.

وأعلن المتمردون الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عن الهجوم، إلا أن الرياض وواشنطن ألقيتا باللوم على طهران، التي تنفي الاتهام.

وقال بيان الثلاثي الأوروبي: "حان الوقت لإيران كي تقبل بإطار مفاوضات طويل الأمد على برنامجها النووي، وكذلك على القضايا الأمنية الإقليمية، والتي تشمل برامجها الصاروخية".

في المقابل، اعتبرت طهران، اليوم، أن البيان الذي أصدرته بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أظهر أن تلك الدول "تفتقر لإرادة مواجهة التنمر الأمريكي".

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" قوله: "أظهر البيان أن الأطراف الأوروبية ليس لديها قوة أو قوة إرادة للتصدي للتنمر الأمريكي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا ترجح مسؤولية إيران عن هجمات أرامكو وتتعهد برد قوي

جنرال إيراني: السعودية والإمارات في مقدمة المتآمرين علينا

السعودية تدرس الخيار العسكري ضد إيران