بعد الهجوم الأخير.. مصادر تستبعد طرح أرامكو العام الجاري

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 06:21 م

قال مصدران مطلعان اطلاعا مباشرا على وجهة النظر داخل شركة "أرامكو" السعودية إنه من المستبعد أن تدرج المملكة هذا العام شركتها النفطية العملاقة المملوكة للدولة، بعد هجوم في وقت سابق من الشهر الجاري على منشأتي نفط تابعتين لها، حسب وكالة "رويترز".

والطرح العام الأولي لـ"أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، هو أحد أركان خطة إصلاح اقتصادي يرعاها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، وتهدف إلى جمع مليارات الدولارات للمساعدة في تنويع اقتصاد المملكة بدلا من الاعتماد على النفط.

ولم ترد "أرامكو" حتى الآن على طلب للتعقيب. وطلب المصدران عدم نشر اسميهما؛ لأن المعلومات غير علنية.

والأسبوع الماضي، قال رئيس مجلس إدارة "أرامكو"، "ياسر الرميان"، عقب الهجوم عليها، الذي أدى في البداية إلى انخفاض إنتاج النفط في أكبر مُصدر للخام في العالم بمقدار النصف، إن الشركة ستكون مستعدة للطرح العام الأولي في غضون عام.

وقال مسؤولون سعوديون في السابق إن الطرح الأولي لـ"أرامكو" قد يجري في 2020 أو 2021.

وقالت مصادر في السابق إن العملية، التي تأجلت من العام الماضي، من المقرر أن تُجرى في نوفمبر/تشرين الثاني. وكانت الخطة لطرح حصة قدرها 1% في البورصة السعودية، في خطوة أولى من بيع مزمع لنسبة 5% من الشركة قد يجمع 100 مليار دولار.

وقال المصدران إن من المتوقع في الوقت الحالي أن تتأجل العملية إلى العام المقبل، بعد هجوم 14 سبتمبر/أيلول على منشأتي خريص وبقيق التابعتين لـ"أرامكو"، واللتين تقومان بمعالجة وتنقية الخام.

وقال أحد المصدرين: "هم بحاجة لبناء الثقة، فضلا عن استئناف الإنتاج".

وتحمل الرياض وواشنطن إيران المسؤولية عن الهجوم، الذي تسبب في تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وأثار أسئلة بشأن حدوث هجمات في المستقبل أو نشوب حرب جديدة. وتنفي طهران تلك الاتهامات.

وقال مصدر، لـ"رويترز"، هذا الأسبوع، إن السعودية استعادت ما يزيد على 75% من فاقد الإنتاج بعد الهجمات، وإنها ستعود إلى الإنتاج بكامل الكميات بحلول أوائل الأسبوع المقبل.

كان وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، والرئيس التنفيذي لـ"أرامكو"، "أمين الناصر"، قالا في وقت سابق إن الإنتاج سيعود بالكامل بنهاية سبتمبر/أيلول.

وأثارت الهجمات قلق المستثمرين بكشفها عن ضعف جاهزية المملكة للدفاع عن نفسها رغم الهجمات المتكررة على أصول حيوية، خلال أكثر من 4 أعوام من انخراطها في صراع في اليمن.

وقال رئيس استراتيجيات الأسواق الناشئة لدى جوبيتر لإدارة الأصول (صندوق مقره لندن)، "روس تيفرسون": "أعتقد أن الهجمات على منشأتي أرامكو فاجأت مديري المحافظ؛ إذ كشفت عن أن الأصول السعودية أكثر تعرضا لمخاطر الهجمات والتعطل مما كان يعتقده كثيرون".

وعقدت "أرامكو" اجتماعات مع مصرفيين ومحللين بعد الهجمات، لكن الشكوك ثارت بين المستثمرين بشأن توقيت الشق المحلي البالغ حجمه 20 مليار دولار من الطرح العام الأولي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

هجوم أرامكو طرح أرامكو

بعد أسبوع من استهدافها.. أرامكو تكلف جهتين لإدارة طرحها الأولي

السعودية تدرس مضاعفة حصة أرامكو المعروضة للبيع إلى 10%

أرامكو تخاطب صناديق سيادية بالخليج وآسيا من أجل طرحها الأولي